الرئيسية / سياسة / دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية
دونالد ترامب

دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

فاز المرشح الجمهوري المثير للجدل دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد تقدمه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وفقا لنتائج غير رسمية.

وانتزع المرشح الجمهوري أصوات المجمع الانتخابي عن ولاية بنسلفانيا، وفقا للنتائج الأولية التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية.

وحصل ترامب على 48% من الأصوات فيما حصلت منافسته الديمقراطية على 46% من الأصوات، وفقا للأرقام الأولية.

وبعد 8 سنوات على انتخاب باراك أوباما أول رئيس اسود، الذي أثار موجة آمال كبرى في جميع أنحاء البلاد، حط المرشح الجمهوري الشعبوي (70 عاما) الذي طالته فضائح جنسية ويعبر عن مواقف معادية للأجانب، في البيت الأبيض، محطما آمال منافسته الديموقراطية بأن تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

هذا التطور المثير للصدمة يأتي في ختام 18 شهرا من حملة انتخابية حادة أدت الى انقسام شديد في الولايات المتحدة، وفاجأت العالم بمدى ابتذالها وضرواتها.

ويرى أكثر من 60% من الأمريكيين أن ترامب لا يتمتع بالطبع المناسب لكي يصبح رئيسا، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم من الأمريكيين.

وتبقى اقتراحاته غامضة في عدد من الملفات مثل السياسة الخارجية، كما أنها تثير القلق في ملفات أخرى مثل الاقتصاد.

وفي سياق متصل، أكد الحزب الجمهوري الأمريكي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه احتفظ أيضا بالسيطرة على مجلس الشيوخ، مما يشكل هزيمة كبيرة للحزب الديمقراطي.

وتصوت 12 من الولايات الخمسين أيضا لانتخاب حكام جدد، كما تنظم عشرات عمليات الاستفتاء المحلية حول مسائل تتفاوت بين تشريع استخدام الماريغوانا وإلغاء عقوبة الإعدام.