الرئيسية / سياسة / الأصالة والمعاصرة يحذر من انعكاسات تأخر تشكيل الحكومة على سير المؤسسات
الأصالة والمعاصرة

الأصالة والمعاصرة يحذر من انعكاسات تأخر تشكيل الحكومة على سير المؤسسات

دخل حزب الأصالة والمعاصرة على خط مسلسل تشكيل الحكومة، حيث حمل عبد الإله بنكيران مسؤولية تأخر خروج حكومته إلى الوجود، داعيا إياه بالإسراع لإكمال كل مستلزمات تشكيل الحكومة، مؤكدا أن كل تأخر في هذا المسار سينعكس سلبا على باقي البناء المؤسساتي والدستوري وعلى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وأكد بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب “الجرار”، مساء يومه الأحد، أن التأخر في تشكيل الحكومة بعد تكليف رئيسها بذلك في العاشر من أكتوبر 2016، “قد انعكس سلبا على السير السليم للعديد من المؤسسات الدستورية والسياسية وفي مقدمتها البرلمان، باعتباره سلطة مستقلة تمارس مهام التشريع والرقابة وتقييم وتقويم السياسات العمومية، بالإضافة إلى علاقاتها البرلمانية الدولية”.

ومن سلبيات تأخر انتخاب رئيس وهياكل مجلس النواب أيضا يضيف البلاغ، “عدم تمكن البرلمان بغرفتيه من مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2017، وعدم مسائلة الحكومة بشأن قضية محسن فكري والفيضانات التي شهدتها المناطق الجنوبية”.

واعتبر “البام” أن هذا البطء “سيكون له انعكاس كبير على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تواجهها بلادنا، بما فيها الاحتقان الاجتماعي الذي تعيشه جراء استهداف القدرة الشرائية للمواطنين وأثار ذلك على الفئات الهشة، وأوضاع البطالة وتردي الخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها”.

وعبر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، “عن انشغاله العميق لما تعرفه عدد من المؤسسات الدستورية والقطاعات من عطالة ناجمة عن تأخر في تشكيل الحكومة بعد مرور شهر على الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر من العام الجاري”، معلنا في ذات السياق “عن تضامنه مع كافة الفئات المتضررة من هذا التأخير”.