الرئيسية / سياسة / زوما تتجاوب مع مطلب المغرب أخيرا وتتعهد بتوزيع ملفه إفريقيا
المغرب

زوما تتجاوب مع مطلب المغرب أخيرا وتتعهد بتوزيع ملفه إفريقيا

بعد طلب المغرب تحريك ملفه للالتحاق بالاتحاد الإفريقي الذي عبر عنه الملك محمد السادس، خلال مكالمة هاتفية جمعته قبل أيام بالرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو، أكدت نكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، أنها ستعمل على توزيع طلب المغرب على مجموع أعضاء المنظمة، منذ غد الجمعة.

ووفق معطيات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، فإن مباحثات جمعت اليوم الخميس بين ممثل الديبلوماسية المغربية صلاح الدين مزوار، ونكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، أسفرت عن التزام هذه الأخيرة بتوزيع طلب المغرب للعودة للاتحاد الإفريقي على كل الأعضاء.

وجدير بالذكر أن اتصالا هاتفيا جرى بين الملك محمد السادس، وإدريس ديبي إتنو رئيس جمهورية تشاد، بداية الأسبوع الحالي، بخصوص عودة المملكة للاتحاد الإفريقي.

وكان الملك طلب حينها من الرئيس التشادي، بصفته رئيس الدورة ال27 لقمة الاتحاد الإفريقي، التدخل لتحريك الملف، من خلال حث نكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد، على توزيع طلب انضمام المملكة الذي تسلمته في 22 من شهر سبتمبر الماضي، على كافة الدول الأعضاء في المنظمة.

ولفت الانتباه في هذا السياق، إلى أنه تطبيقا للميثاق المؤسس، ووفقا لمقتضيات عمل المنظمة، كان على رئيسة مفوضية الاتحاد، المبادرة بالتوزيع الفوري لهذا الطلب.