الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بنكيران في ورطة التفاصيل الصعبة مع الكتلة!
التفاصيل الصعبة مع الكتلة

صحف الصباح:بنكيران في ورطة التفاصيل الصعبة مع الكتلة!

قالت يومية” الصباح” إن مصادر من دائرة المشاورات الحزبية الرامية إلى تشكيل الحكومة المقبلة، كشفت بداية مرحلة التفاصيل الصعبة مع الكتلة ينتظر أن تدخلها أحزاب الاستقلال والتقدم والاشتراكية بخطة واحدة في مواجهة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، والمكلف من قبل الملك بتشكيل الحكومة المقبلة.

وأضافت اليومية الورقية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن احزاب الكتلة بدأت مرحلة اقتسام القطاعات الحكومية، وتوزيع الحقائب الوزارية بعقد اجتماعات تنسيقية ثنائية وثلاثية، إذ أوضحت المصادر أن الأحزاب الثلاثة اشترطت على بنكيران لدخولها الحكومة خلوها من التقنوقراط، حتى ولو تم ذلك باستعمال يافطة الأحزاب، وذلك في إشارة إلى استبعاد التجمع الوطني للأحرار.

وفي الوقت الذي رجحت فيه مصادر  “الصباح” دخول الاتحاد الاشتراكي إلى جانب حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية، سيشرع بنكيران في مجالسة قادة الكتلة مطلع الأسبوع المقبل بهدف بداية المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، على أن تقتحم المفاوضات عقبة التفاصيل القطاعية، التي تهم توزيع الوزارات بين مكونات الأغلبية الجديدة، التي تأكد أنها لن تخرج عن دائرة”البيجيدي” و”الكتلة”.

وفي انتظار اتضاح الصورة، تساءلت يومية ” أخبار اليوم” عن سبب عدم استدعاء ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، للجنة الإدارية، للحسم في قضية المشاركة من عدمها، معتبرة أن ذلك خلف استياء داخل حزب الوردة.

وحسب مصدر اتحادي، فإن لشكر مازال مترددا في اتخاذ القرار بالنسبة للمشاركة في الحكومة، تريثا منه ريثما ينعقد مؤتمر حزب الأحرار وانعقاد المجلس الوطني للحركة الشعبية، نهاية الأسبوع المقبل، ولا يريد أن يظهر من الآن أنه حسم المشاركة في الحكومة.

من جهة أخرى، يخشى لشكر أن يتحول  جتماع  اللجنة الإدارية إلى محاكمة له بسبب النتائج المخجلة التي حصل عليها حزبه في تشريعيات 7 أكتوبر، والتي خسر فيها مقاعد وأماكن كانت محسوبة عليه في بعض المدن.

للمزيد من التفاصيل: مجاهد: الاتحاد الاشتراكي ينتظر عرضا مناسبا لدخول الحكومة

ومن أخبار الحقائب الوزارية، ما أوردته يومية ” الأخبار”، ويتعلق الأمر بعباس الفاسي، الأمين العام لحزب الاستقلال سابقا، والوزير الأول السابق، الذي يضغط بقوة على حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،من أجل منح حقيبة وزارية لصهره، يونس المشرافي، بعدما وضعه في وقت سابق، لما كان يقود الحكومة في منصب المدير العام للمغربية للألعاب والرياضة، التابعة لوزارة الشباب والرياضة.

5-chabat

وذكرت المصادر أن عباس الفاسي يريد منح حقيبة وزارة الشباب والرياضة لصهره، وتلقى وعدا بذلك من شباط من أجل استوزاره، كما جرى مع صهره نزار بركة، الذي استوزر، قبل تعيينه على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

في الشأن الأمني، قالت يومية ” المساء”، إن مصدرا مطلعا كشف لها، أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، أصدر تعليمات خاصة لجميع موظفي الأمن بمختلف رتبهم بضرورة حمل أسلحتهم الوظيفية إلى مقرات عملهم.

وأضافت أن هذه التعليمات غير المسبوقة صدرت حتى لموظفي المصالح، الذين يشتغلون خارج الدوائر وولايات الأمن ومصالح الشرطة القضائية.

وربط مصدر” المساء”بين التعليمات الجديدة والتقارير الاستخباراتية التي تحذر من تهديدات ارهابية تستهدف المغرب، إذ أعلنت حالة استنفار في أوساط رجال الأمن، وأصبح عدد كبير من رجال الشرطة مجبرين على حمل أسلحتهم الوظيفية أثناء تنقلهم إلى مقرات عملهم.

وجاءت التعليمات الجديدة بعد أن وضع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، خطة تهدف إلى إعادة تكوين رجال الأمن، الذين لم يستعملوا أسلحتهم منذ مدة طويلة، حيث تمت إعادة تدريب المئات من موظفي الأمن وإعادتهم إلى المعهد الملكي للشرطة من أجل الخضوع لتكوين حول كيفية استخدام أسلحتهم.