الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: مطاردة الموظفين الأشباح على طاولة رئيس الحكومة المقبلة
مطاردة الموظفين الأشباح
صورة من الأرشيف لأحد اجتماعات الحكومة المنتهية ولايتها.

صحف الصباح: مطاردة الموظفين الأشباح على طاولة رئيس الحكومة المقبلة

كشف مصدر مطلع، أن تقريرا خاصا يهم مطاردة الموظفين الأشباح والمسؤولين بعدد من الإدارات العمومية، سيكون على طاولة عبد الإله بنكيران، المكلف بتكوين الحكومة، مع بداية الولاية التشريعية الجديدة.

وقال المصدر ليومية ” المساء”، في عددها الصادراليوم الأربعاء، إن ملف الموظفين الأشباح كان قيد الدرس من طرف عدد من القطاعات الوزارية، ويرتقب أن يقدم كل كل قطاع وزاري لائحة موظفيه الأشبح بمصالحه المركزية والجهوية والإقليمية.

ووفق المصدر نفسه، فإن إجراءات جديدة سيتم تفعيلها من قبيل إحداث سجل مركزي عام بكل الإدارات، وإنشاء لجنة خاصة في الموضوع، وتوقيف الرواتب التي تصرف للموظفين الأشباح بعدد من الإدارات، على رأسها الجماعات المحلية.

إلى ذلك، وفي سياق خبر آخر، تحدثت نفس اليومية عن تصعيد خطير، من طرف الجارة موريتانيا، بعد أن أقدمت حكومة نوكشوط، لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة الموقعة بين المغرب والبوليساريو في شتنبر 1991، على منح تسهيلات لجبهة البوليساريو، مكنتها من نشر مجموعة من مقاتليها على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات.

وبثت جبهة «البوليساريو»، استنادا لنفس الصحيفة، صورا تظهر اثنين من مسلحيها على شاطئ المحيط لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة، وقالت الجبهة إن كتيبة من مسلحيها وصلت إلى شاطئ المحيط الأطلسي قبالة منطقة الكركرات، لتكون أول وحدة عسكرية تتمركز على الشاطئ، رغم التواجد العسكري المغربي بالمنطقة.

ونقلت مصادر موريتانية أن مصادر داخل الجبهة تشير إلى أن السلطات الموريتانية مكنت عددا من عناصر الجبهة الانفصالية من الانتقال إلى المنطقة على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات، فيما أشارت المصادر ذاتها إلى أن عناصر مسلحة تابعة للبوليساريو تتدرب في المنطقة الخاضعة لسلطة موريتانيا.

وتحت عنوان” هدية البنك الدولي للمغرب”، نشرت يومية ” أخبار اليوم”أن المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال، مشيرة إلى أن تحسنا كبيرا شهده المغرب في هذا المضمار، حيث انتقل خلال سنة واحدة، من المرتبة 75 إلى الصف 68 عالميا من أصل190 دولة شملها التصنيف.

مؤشر “دوين بزنس”، الذي يصدره البنك الدولي، وضع المغرب على رأس دول شمال افريقيا، متجاوزا بذلك دولا ظلت تعتبر أفضل من المغرب من حيث المناخ الاقتصادي والقانوني المحيط بالمقاولات مثل تونس.

وقفز المغرب، بصدور التصنيف العالمي الجديد، إلى المرتبة الثالثة افريقيا والرابعة عربيا، حيث بات يفصله فارق صغير عن كل من رواندا وجزر موريس، فيما تقدم على دول مثل جنوب افريقيا ومصر ونيجيريا، وتجاوز عربيا دولا كانت تحتل مراتب متقدمة في السنوات الماضية، مثل قطر والعربية السعودية والكويت ولبنان..

في الشأن الحزبي، أوردت يومية”الصباح” تصريحا لزكي طليمات، عضو المكتب السياسي سابقا لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قال فيه إن موقف حزب الوردة، انقلب 180 درجة، مع انطلاق المشاورات من أجل تشكيل حكومة مابعد 7 أكتوبر.

وأوضح طليمات في تصريحه، أنه ليس ضد المشاركة في الحكومة، من حيث المبدأ، لكن قناعته اليوم ألا يشارك الاتحاد في الحكومة، لأن وضعيته التنظيمية تقتضي التفرغ لإعادة البناء من أجل استعادة عافيته، وتصحيح أوضاعه في المدن والجهات، بعد أن خسر وجوده في أكثر من 13 مدينة، وأصبح في رتبة تسائل اليوم قيادته.

للمزيد من التفاصيل:كيف تحول الاتحاد الاشتراكي من موقع التهجم على بنكيران إلى طلب وده ؟

وبارتباط مع أخبار المفاوضات من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، قالت يومية” الأخبار” إن بوادر الصراع حول المناصب الحكومية تندلع داخل حزب الاستقلال، وأن مصادر حزبية تفيد أن طلبات الاستوزار تتقاطر على مركز حزب الميزان في باب الحد بالرباط، حيث فاق عددها 100 طلب.

وأردفت نفس الصحيفة أن أعضاء اللجنة التفيذية المقربون جدا من شباط، أشهروا “الفيتو “في وجه صقور الحزب الذين استفادوا من حقائب وزارية في الحكومة السابقة، مطالبين بنصيبهم من “كعكعة” المناصب الحكومية والدواوين الوزارية.