الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: عين عبد الإله بنكيران على الأموال الأمريكية
عبد الإله بنكيران

صحف الصباح: عين عبد الإله بنكيران على الأموال الأمريكية

بعد الاختلالات والمشاكل التي وجدها رئيس الحكومة المعين، في ملف تدبير برنامج ” الألفية”، الذي حصل المغرب بموجبه على أكثر من 700مليون دولار، وبعد إنقاذه وإحالة مدير المؤسسة السابق على القضاء قبل أن يحصل على برنامج ثان بأكثر من 400 مليون دولار، عين عبد الإله بنكيران رجل ثقته ومستشاره الاقتصادي والمنسق الذي تابع هذا الملف منذ بداياته في مراحل التفاوض مع الأمريكيين، عبد الغني خضر، على رأس وكالة تحدي الألفية.

يومية ” أخبار اليوم” التي اوردت الخبر في عددها الصادر اليوم الثلاثاء،أضافت أن الاجتماع الأخير لمجلس التوجيه الاستراتيجي للوكالة الذي ترأسه بنكيران الأسبوع الماضي،ظهر فيه خضر حاملا صفة المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية،ما يجعله العين التي ستسهر على حراسة صرف الأموال الأمريكية في مجالين أساسيين، هما العقار والتكوين.

وفي مواكبتها للمفاوضات الجارية حاليا من أجل تكوين الحكومة،نشرت يومية ” الصباح” ان مصادر من حزب العدالة والتنمية،كشفت أن عبد الإله بنكيران، المكلف من قبل الملك بتشكيل حكومة ولايته الثانية، سيبدأ جولة جديدة من المشاورات بالبحث عن توافق بخصوص رئاسة مجلس النواب، التي يتشبث بها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ويرهن الاتحاد الاشتراكي مشاركته في الحكومة بتوليها.

ورجحت المصادر ذاتها أن يتنازل الحزب الحاكم عن مطلب إسنادها إلى سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب المصباح.

وسجلت يومية ” الأخبار” أنه بعد القرار الذي اتخذه المجلس الوطني لحزب الاستقلال بالمشاركة في الحكومة المقبلة، سيكون شباط في تناقض تام مع البرنامج الانتخابي لحزبه الذي دافع عنه خلال الحملة الانتخابية، وخصوصا مطالبته بالتراجع عن مجموعة من القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة، ومنها على الخصوص إصلاح صندوق المقاصة، وإصلاح صندوق التقاعد.

وبشأن الزعيم القادم لتسيير أمور حزب ” الحمامة”، قالت يومية «المساء» إن مجموعة من مناضلي حزب التجمع الوطني للأحرار بصدد التحضير للمؤتمر الاستثنائي للحزب المقرر انعقاده يوم السبت التاسع والعشرين من أكتوبر الجاري، من أجل انتخاب أمين عام جديد للحزب بعد تشبث صلاح الدين مزوار بقرار استقالته منه.

ووفق الإفادات التي توصلت بها الصحيفة الورقية المذكورة، فإن عزيز أخنوش بات المرشح الوحيد لخلافة مزوار.

وعللت المصادر  ذلك بكون شريحة واسعة من أبناء الحزب باتت تطالب بالتغيير والتخلص من مجموعة من الأعيان الذين أرهقوا الحزب من خلال صورهم المهزوزة في الأوساط السياسية، والذين انتهى دورهم.، وفق تعبير الجريدة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن أبناء سوس من الحزب قرروا بالإجماع دعم ترشيح عزيز أخنوش بسبب انتمائه للمنطقة، وكذا لكونه الوحيد القادر على إعادة هيكلة الحزب على أسس تنظيمية حديثة.

للمزيد من التفاصيل: مزوار ينزل من سفينة الأحرار ومؤتمر استثنائي قريب لوضع أخنوش في مكانه