الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: مفاجأة..بنكيران يعلن نهاية خلافاته مع الأصالة والمعاصرة !
الأصالة والمعاصرة

صحف الصباح: مفاجأة..بنكيران يعلن نهاية خلافاته مع الأصالة والمعاصرة !

تحت عنوان” مفاجأة..بنكيران يعلن نهاية خلافاته مع حزب الأصالة والمعاصرة”، أوردت يومية ” الأخبار” في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن الأمانة العامة لحزب المصباح، دعت في اجتماعها الأخير إلى توسيع المشاورات مع باقي الأطراف السياسية، في أفق تشكيل الحكومة في أقرب أجل ممكن.

وأضافت الصحيفة الورقية أن سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن الأمانة العامة للحزب تدراست مسار المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة، وأوصت بمواصلة التشاور مع باقي الأطراف، دون أن يكشف عن هذه الأطراف.

وأوضحت” الأخبار”، أن هذه التطورات تأتي بعد دعوة الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى مصالحة تاريخية بين الأحزاب السياسية، وهو مااعتبره المتتبعون رسالة موجهة إلى حزب العدالة والتنمية.

للمزيد :بعد رسالة المصالحة.. هل يريد العماري مد يده لبنكيران؟

إلى ذلك، أثار طلب إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة ل11 وزيرا لمغادرتهم للمناصب اليوم بعد فوزهم في تشريعيات 7 اكتوبر المزيد من الجدل على أعمدة الصحافة المغربية، حيث تناولته بالنقد والتحليل معتبرة اياه بمثابة اجتهاد قابل للنقاش.

في هذا السياق أوردت يومية “أخبار اليوم” خلال معالجتها للموضوع، أن البعض اعتبر أن هذا الاجتهاد  غريبا، لعدة اعتبارات، اولا  لأن القانون يعطي للوزير احل شهرين بعد تنصيب الحكومة لكي يخرج من حالة التنافسية وهي مهلة لم تكتمل بعد ثانيا، المؤسسة التشريعية حاليا شبه معطلة وبالتالي فإن الرافضين لهذا  الاجتهاد يرون أنه لم يكن هناك داع لإعفاء الوزراء البرلمانيين بهذه السرعة رغم وجود وجهة نظر أخرى داخل الحكومة نفسها اللهم إلا  اذا تعلق  الأمر  بتفويض مابقي من صلاحيات تصريف الأعمال  إلى  وزراء آخرين لأهداف  مازالت غامضة.

وبدورها تطرقت يومية”الصباح” إلى الموضوع، بتفصيل أكثر، مشيرة إلى أن الضحاك استعمل تاويلا استباقيا كي لاتتعرض قرارات الوزراء  للطعن لأنهم في آن واحد أعضاء في مجلس النواب الجديد، ويمارسون مهامهم في الحكومة المنتهية ولايتها، مستمدا “شرعية التأويل القانوني”، لطلب اعفائهم من الطعن الذي وضع ضد النائب البرلماني كريم غلاب، الذي كان يتولى حقيبة وزير التجهيز والنقل، وترشح لعضوية رئيس مجلس النواب.

يومية ” المساء” ولدى مواكبتها لمساسل المشاورات، توقفت عند اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية،  حيث أكد بنكيران أن اللقاءات التي أجراها مع زعماء الأحزاب الستة التي استقبلها حتى اللحظة، مرت كلها في جو جد إيجابي.

وأوضح مصدر لنفس الصحيفة، ان الخلاصة هي وضوح معالم التشكيلة الحكومية المقبلة، والتي ستتكون من حزب العدالة والتنمية، وحزب الاستقلال، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وسجل المصدر ذاته، أن بعض أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، دعوا رئيس الحكومة إلى عدم التحالف مع  الاتحاد الاشتراكي، في حالة ما إذا وضع شروطا تعجيزية لمشاركته، خصوصا بعد ورود أنباء تفيد رغبته في رئاسة مجلس النواب.