الرئيسية / سياسة / بتزامن مع “كوب 22” بمراكش..اتفاق باريس يدخل حيز التنفيذ يوم 4 نونبر
اتفاق باريس

بتزامن مع “كوب 22” بمراكش..اتفاق باريس يدخل حيز التنفيذ يوم 4 نونبر

تقرر أن يدخل اتفاق باريس حول التغيرات المناخية حيز التنفيذ  يوم رابع نونبر المقبل عوض سنة 2020، ذلك ما أعلن عنه المشاركون في  اللقاء الوزاري التمهيدي لمؤتمر (كوب22)، الذي اختتمت أشغاله أمس الأربعاء بمراكش.

عزيز مكوار، سفير (كوب22) للمفاوضات متعددة الأطراف، أكد الخبر، حسب قصاصة لوكالة الأنباء المغربية، خلال ندوة صحفية انعقدت عقب اختتام هذا اللقاء، الذي نظم على مدى يومين بمبادرة من الرئاسة المغربية للمؤتمر. وفي جلسات مغلقة.

واضاف المتحدث ذاته، أن  هذا القرار يأتي بعد أن تم تجاوز النصاب اللازم لتنفيذ هذه الاتفاقية المتمثل في مصادقة 55 دولة التي تمثل أزيد من 55 في المائة من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري، ما يعكس مدى التعبئة الكبيرة التي سجلت عبر العالم بأسره.

وأوضح  أن هذا اللقاء تطرق، أيضا، إلى الإمكانيات المتوفرة والسبل الكفيلة بتعبئة الموارد المالية وتعزيز القدرات المالية للبلدان لتنفيذ التزاماتها لمواجهة التغيرات المناخية وتفادي التغيرات المناخية الأكثر وقعا المسجلة خلال السنوات الماضية.

وأشار  مكوار إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لكل من بريطانيا وأستراليا لتقديم خارطة الطريق للمبلغ الذي سيتم تعبئته قبل سنة 2020 والمحدد في 100 مليار دولار، مع إعطاء فكرة عن السبل القمينة لتعبئة الموارد المالية وكيفية تعزيز القدرات لتمكين البلدان من استعمال هذه الموارد المالية.

ويكمن الهدف من هذا اللقاء الوزاري التمهيدي، الذي يعد تكملة للمشاورات غير الرسمية المنعقدة بالصخيرات يومي 8 و9 شتنبر المنصرم، في التطرق لدعوة الاطراف الموقعة على اتفاق باريس أثناء انعقاد مؤتمر “كوب22” إلى تطوير مقررات هذا الاتفاق وبحث السبل الكفيلة بتطبيقه، علاوة على المواضيع المرتبطة بأجندة ما قبل 2020 وأجندة العمل المعدة من طرف المسؤولتين عن المجال البيئي حكيمة الحيطي (كوب22) ولورانس تيبيانا (كوب21).

وتميز هذا اللقاء بحضور حوالي 400 مشارك على رأسهم وزراء من ثمانين بلدا، إلى جانب ممثلين عن الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.