الرئيسية / سياسة / الداخلية: مجلس النواب سيشهد تركيبة جديدة والتجار والأساتذة الأكثر حضورا به
مجلس النواب

الداخلية: مجلس النواب سيشهد تركيبة جديدة والتجار والأساتذة الأكثر حضورا به

أظهرت المعطيات المتعلقة بتوزيع أعضاء مجلس النواب الجديد بحسب تركيبتهم المهنية، أن فئة التجار تتبوأ المرتبة الأولى بنسبة تفوق 24 في المائة، تليها في المرتبة الثانية فئة رجال ونساء التعليم بنسبة تقارب 15 في المائة، ثم فئة الموظفين في المرتبة الثالثة بنسبة 14 في المائة.

وأفرزت نتائج الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر 2016، حسب ما أكدته وزارة الداخلية، تركيبة جديدة لمجلس النواب تتميز بحدوث تطور على مستوى تمثيلية النساء والشباب وعلى صعيد تجديد النخب، والتي شكلت التزامات صريحة تصدرت برامج جل الأحزاب السياسية.

وعلى صعيد البنية العمرية لمجلس النواب الحالي، فإن الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة يشكلون ثلثي أعضاء مجلس النواب بما مجموعه 262 نائبا من أصل 395 عضوا الذين يتكون منهم المجلس.

وتوجد من ضمن هذه الفئة 34 عضوا تقل أعمارهم عن 35 سنة، أي بنسبة تناهز 9 بالمائة من مجموع أعضاء مجلس النواب و 228 نائبا تتراوح أعمارهم بين 35 و55 سنة، أي بنسبة تقارب 58 في المائة في حين أن الفئة الذين تتجاوز أعمارهم 55 سنة تشكل ثلث أعضاء مجلس النواب، بما مجموعه 133 نائبا.

وعلى صعيد تمثيلية النساء المنتخبات بمجلس النواب فقد وصل العدد إلى 81 منتخبة مقابل 67 نائبة سنة 2011، أي بارتفاع بلغت نسبته 21 في المائة مقارنة ب 17 في المائة في تركيبة مجلس النواب السابق.

وعلى مستوى تجديد نخب مجلس النواب، فإن التركيبة الجديدة للمجلس تجددت بنسبة 64 في المائة مقابل 36 في المائة ممن حافظوا على مقاعدهم، مما يؤشر على الرغبة الواضحة للناخبين في تجريب كفاءات أخرى وانفتاح الاحزاب على وجوه جديدة.