الرئيسية / انتخابات / صحف الصباح: 6 سيناريوهات لتشكيل الحكومة المقبلة
الحكومة المقبلة
صورة من الارشيف للحكومة الحالية المنتهية ولايتها.

صحف الصباح: 6 سيناريوهات لتشكيل الحكومة المقبلة

بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية رسميا من طرف وزارة الداخلية، خصصت جل الصحف اليومية الصادرة اليوم  الاثنين،تحليلاتها وتعاليقها وتصوراتها لتشكيل الحكومة المقبلة بقيادة حزب العدالة والتنمية.

في هذا السياق، طرحت يومية ” أخبار اليوم” 6 سيناريوهات محتملة، ومنها السيناريو الأول، حسب اتجاهات الأراء المعبر عنها، في مواقع التواصل الاجتماعي، ويقضي بترجيح تشكيل حكومة رباعية، تضم أحزاب العدالة والتنمية، والاستقلال، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية.

السيناريو الثاني يرجح استمرار  الحكومة الحالية المنتهية ولايتها،أي أحزاب   العدالة والتنمية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، التي تتوفر على اغلبية مريحة نسبيا عددها 201 مقعدا.

السيناريو الثالث، يذهب إلى إمكانية أن تضم الحكومة خمسة أحزاب وليس أربعة فقط، أي أن تضم حزبي الاستقلال والأحرار معا، إلى جانب الأحزاب الثلاثة الأخرى، أي العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار.

وهناك سيناريو رابع، ويتعلق الأمر بتشكيل حكومة من ستة أحزاب، وهي الأحزاب الخمسة المذكورة، أي العدالة والتنمية، والأحرار،  والاستقلال والحركة، إضافة إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ” على ان يكون الهدف هو عزل حزب الأصالة والمعاصرة وحيدا في المعارضة”.

السيناريو الخامس، كما تتوقعه نفس اليومية، (أخبار اليوم)، وهو من الاحتمالات التي يروجها بعض “المحللين”،  تذهب إلى إمكانية أن يتم ” فرض التحالف بين حزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة”،  وهناك أيضا سيناريو سادس ممكن الوقوع، وهو أن يفشل بنكيران بعد تكليفه برئاسة الحكومة، بسبب رفض الأحزاب.

يومية ” الصباح” أوردت أن قيادة العدالة والتنمية ، في شخص أمينها العام، بدأت في التحرك من أجل تشكيا حكومة من أربعة أحزاب، تجمع بين ” البيجيدي” والكتلة، على أن تمنح رئاسة مجلس النواب لحزب الاستقلال، في شخص أمينه العام حميد شباط.

كما كشفت مصادر من حزب العدالة والتنمية، أنه سيتم الاستغناء عن خدمات محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، وتعويض حزبيهما بالاتحاد الاشتراكي، مع الاحتفاظ برفاق نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

في ركن “آخر الأخبار”، أفادت يومية ” الأخبار” أن مصادر مطلعة من إدارة مجلس النواب، أكدت أنه لن يتم انتخاب رئيس جديد للمجلس  إلا بعد الافتتاح الرسمي للدورة التشريعية والولاية التشريعية من طرف الملك محمد السادس، يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت نفس المصادر، أن النواب البرلمانيين المنتخبين ليوم 7 أكتوبر لن يكتسبوا الصفة البرلمانية إلا بعد الافتتاح الرسمي للسنة التشريعية من طرف الملك، ولذلك فإن المجلس يعيش هذا الاسبوع ما يسمى ” الفراغ البرلماني”.

أما يومية  “المساء” فقالت إنها اطلعت  بشكل حصري على توقعات حزب الأصالة والمعاصرة بشأن الانتخابات التشريعية، مشيرة إلى أنه  توقع الحصول على 98 مقعدا من أصل 92 دائرة غطاها على المستوى الوطني، دون احتساب أصوات الدائرة الوطنية.

 كما وضع الحزب تخمينات تتعلق بعدد المقاعد التي سيحصل عليها حزب العدالة والتنمية في الحد الأقصى وفي الحد الأدنى، وتكهن مهندسو الانتخابات في “البام” أن البيجيدي لن يحصل على مقاعد في الكثير من المدن، منها أزيلال وأوسرد والناظور والمضيق، ولم يتوقع “البام” أن يحصل العدالة والتنمية على ثلاثة مقاعد في طنجة.