الرئيسية / انتخابات / حركة “ضمير”: البيجيدي استعمل في حملته الانتخابية أعلاما مشابهة لتنظيم “داعش”
حركة "ضمير"

حركة “ضمير”: البيجيدي استعمل في حملته الانتخابية أعلاما مشابهة لتنظيم “داعش”

وقفت حركة “ضمير” على جملة من الخروقات والاختلالات التي رصدتها خلال فترة الحملة الانتخابية، معتبرة إياها بالأفعال التي تمس بصورة المغرب وعلى مصداقية الانتخابات وشفافيتها.

ومن جملة هذه التجاوزات التي أوردتها حركة “ضمير” في بلاغها، يومه الثلاثاء، استعمال العنف في حق بعض المرشحين من فيدرالية اليسار الديمقراطي بمدينة سيدي سليمان، “من طرف مجموعات معادية أدى إلى جروح متفاوتة الخطورة في صفوف نشطاء الفيدرالية، ثم الهجوم بالحجارة على أعضاء من حزب الأصالة والمعاصرة بجماعة تكلفت بإقليم أزيلال من طرف أشخاص يحملون القمصان الدعائية لحزب التقدم والاشتراكية”.

كما أدان أصحاب البلاغ منع تجمع لحزب العدالة والتنمية بإقليم بنسليمان، حين رفضت السلطات الترخيص بعقد تجمع للحزب.

ومن بين هذه الإختلالات، التي وقفت عليها حركة ضمير، سجلت أنه تم “حمل أعلام مشابهة في شكلها ولونها الداكن لأعلام تنظيم “داعش” الارهابي خلال التجمعات الانتخابية لحزب العدالة والتنمية، والتي من شأنها خلق الالتباس لدى الناخبين”.

ومن جملة التجاوزات أيضا، حسب البلاغ، التدخل في توجيه الاقتراع سياسيا من خلال فتاوى دينية ذات خلفيات سياسية، حيث أفتى قيادي بحركة التوحيد والإصلاح بجواز التخلف عن صلاة الجمعة يوم الاستحقاقات التشريعية للسابع من شهر أكتوبر، فيما دعا خطيب الجمعة المصلين في إحدى القرى بمنطقة “غفساي” التابعة لإقليم تاونات، إلى عدم التصويت على حزب العدالة والتنمية.
كما سجلت حركة ضمير، تقديم مرشحات وحجب صورهن على المنشورات التواصلية من لدن حزب النهضة والفضيلة، مما يشكل إهانة للمرأة المغربية ومساسا بكرامتها وبحرمة المؤسسة التشريعية.