الرئيسية / سياسة / العماري: حزبنا انتصر لمقاربة النوع و”البام” ليس ثكنة عسكرية!
العماري

العماري: حزبنا انتصر لمقاربة النوع و”البام” ليس ثكنة عسكرية!

قبل ساعات قليلة ستنطلق الحملة الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات التشريعية المقبلة، تلك الساعات المتبقية اغتنمها إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ليستعرض مجموعة من النقاط التي كشف عنها لأول مرة، وأيضا لمشاركة رجال ونساء الإعلام الملاحظات التي تلقاها حزبه عن برنامجه الانتخابي.

وشدد العماري خلال ندوة صحفية عقدها يومه الجمعة 23 شتنبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، أن “البام” انتصر لمقاربة النوع وانتصر للمرأة المغربية باعتبارها عنصرا أساسيا لقياس الديمقراطية، وقد ترجمنا ذلك يقول العماري في “جعل اللائحة الوطنية للشباب والنساء نسائية 100% وذلك انتصارا للمرأة المغربية ولمستقبل المغرب”.

وزاد قائد “الجرار” قائلا: “أستسمح لكل شباب الحزب، لأن هناك شباب يستحقون أن يكونوا في اللائحة لأنهم ناضلوا ودافعوا عن البام في لحظات جد حرجة لكننا كنا مضطرين لوضع شاب واحد في اللائحة الوطنية لأن وزارة الداخلية وحكومة بنكيران لازالت لديها عقلية ذكورية، إذ أكدت على ضرورة وجود رجل في اللائحة لتكون قانونية”.

وشدد العماري أن حزب الأصالة والمعاصرة، رافع أمام وزارة الداخلية بلا قانونية هذا الشرط، موضحا أنه اضطر لقبول هذا الشرط فقط للحفاظ على اللائحة.

منطق التزكيات

لائحة “البام” التي أعلن عنها العماري، خاصة في شقها المتعلق بالشباب والنساء، تتضمن 29 امرأة في اللائحة الأولى، إضافة إلى 60 في اللائحة النسوية.

وفي ذات السياق نفى العماري، أن تكون لائحتا الشباب والنساء قدم تم اختيارهما بمنطق العائلة أو غيره، مؤكدا أن “هناك قياديات مناضلات داخل الحزب، لم تتمكن من التواجد باللائحة، وهذا لا يعني أنهن لا يستحقن ذلك”.

وأكد زعيم حزب “الجرار” أنه على مستوى اللوائح المحلية، فقد قدم حزبه “الشباب في اللوائح المحلية، إذ أن أكثر من 25 في المائة هم شباب تقل أعمارهم عن أربعين سنة”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الحزب قام بتزكية 16 برلماني من الفريق من أصل 48، و32 برلماني تركوا أماكنهم لمناضلين اَخرين من الحزب.

وأوضح العماري أن الحزب قام بفصل 13 رئيس جماعة، ليحصلوا على حريتهم لأننا “حزب وليس ثكنة عسكرية”.