الرئيسية / سياسة / مزوار: المغرب عازم على رفع “رهان” تنظيم مؤتمر كوب 22
مزوار

مزوار: المغرب عازم على رفع “رهان” تنظيم مؤتمر كوب 22

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار يوم الثلاثاء 20 شتنبر، بنيويورك، على أن المغرب عازم على رفع “رهان” تنظيم المؤتمر الثاني والعشرين للدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22).

ودعا مزوار إلى إنشاء أرضية لمراكز التميز تجمع مختلف مراكز التميز والمبادرات التي تم إطلاقها على المستوى الدولي لضمان مكافحة فعالة للتغيرات المناخية.

وأبرز مزوار، في تدخل له خلال اجتماع حول مراكز التميز في مجال المناخ عقد على هامش الدورة الواحدة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن ” العديد من المبادرات تم إطلاقها في كافة أرجاء العالم، وأن الأمر يتعلق اليوم بإنشاء أرضيات لتقاسم وتبادل التجارب والخبرات”.

وأوضح أن هذه الأرضية ستمكن من تسهيل “استعمال وتعميم قاعدة مراكز التميز التي توجد اليوم في أنحاء كثيرة من العالم”.

وأبرز مزوار، رئيس مؤتمر كوب 22، أنها ستساهم في تحسيس صناع القرار بشأن التغيرات المناخية لضمان تخطيط استراتيجي وهيكلة المشاريع، وكذا المساعدة في تنفيذ هاته المشاريع.

وشدد على ضرورة تعزيز التعاون جنوب – جنوب، مؤكدا على أن المغرب على استعداد لتقاسم تجربته وخبرته، “خاصة في الميادين التي حققنا فيها تقدما ملموسا، مثل الطاقات المتجددة، والقضايا التي لها علاقة مع الأمن الغذائي، وتلك التي تهم مشاكل البلدان النامية”.

وأكد مزوار أن كوب 22 سيواصل جهوده من خلال وضع تعزيز الكفاءات في صلب الأولويات، وسيسعى أيضا إلى تفعيل لجنة باريس من خلال تبني مفاهيمها المرجعية وبرنامج عملها لفترة 2016 -2020.

وقد تميز الاجتماع بحضور وزراء مغاربة وعرب وأفارقة، وكذا ممثلين عن مؤسسات دولية وثلة من المهنيين الذين أكدوا على أهمية مراكز التميز في نجاح جهود مكافحة التغيرات المناخية.