الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: غياب المدرسين عن الحصص الدراسية يكلف الخزينة خسائر مالية سنوية
غياب المدرسين

صحف الصباح: غياب المدرسين عن الحصص الدراسية يكلف الخزينة خسائر مالية سنوية

بتزامن مع الدخول المدرسي الجديد، أوضحت يومية ” المساء” في عددها الصادر لليوم الأربعاء، ان معطيات رسمية حديثة كشفت أن المغرب شهد خلال الموسم الدراسي الماضي، تزايد غياب المدرسين عن الحصص الدراسية خاصة في المستوى الابتدائي.

وأشار تقرير   اللجنة الدولية لتمويل فرص التعليم العالمي، الصادر بعنوان : «تعليم الأجيال: الاستثمار في التربية من أجل تغيير العالم» إلى أن   معدل غياب الأساتذة عن الفصول الابتدائية في المغرب بلغ خلال السنة الماضية 7.5 بالمائة، وهو ما يظهر جليا غياب المراقبة والتتبع من لدن الوزارة الوصية على الشأن التعليمي بالمملكة، ناهيك عن الخسائر المالية الكبيرة التي تتكبدها الخزينة العامة  سنويا جراء غياب أساتذة الابتدائي، والتي تقدر ب 120 ألف دولار.

وأوضح  التقرير أن الفقر يعتبر أول عائق يقف في وجه التعليم بالمغرب، مشيرا إلى  أن أقل من 10 في المائة من الأطفال الذين لا ينتمون إلى عائلات فقيرة في المغرب تمكنوا فقط من تحصيل المهارات الأساسية.

وأشار تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص التعليم العالمي إلى أن أكثر من ثلثي أطفال العالم سيكونون خارج المدارس، ولن يتمكنوا من إكمال التعليم بعد المرحلة الابتدائية في عام 2030.

يومية ” أخبار اليوم”، أعلنت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات،  الذي كان قد اعتبر  أن أمورا عجيبة وغريبة يعرفها الحقل السياسي في المغرب في أفق إجراء تشريعيات 7 اكتوبر 2016، ”  امتص  الغضبة ضد الداخلية وعاد للإشراف على الانتخابات”.

الرميد قال لنفس الصحيفة، “أنا لازلت عضوا في اللجنة المركزية للانتخابات، وما زلت مسؤولا عن الانتخابات، لقد عبرت عن موقفي استنادا إلى بعض المعطيات، لكني لم أتحلل من صفتي ومسؤوليتي”.

ومن أخبار الانتخابات أيضا، أن يومية ” الصباح” ذكرت أن لحسن حداد، وزير السياحة، أحدث ضجة وسط الحكومة، لأنه انتقل من من حزب الحركة الشعبية المشارك فيها، إلى حزب الاستقلال، المعارض لها، لخوض تشريعيات 7 أكتوبر، ما دفع بمحند العنصر، الأمين العام لحزب السنبلة، إلى مراسلة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لإقالة حداد.

وأضافت نفس الصحيفة أن بنكيران قال في معرض جوابه عن أسئلة الصحافة خلال تقديم برنامجه الانتخابي، أن ملف حداد سوف يعرض على الملك، الذي وفق الدستور، هو من يعين ويقيل أي عضو في الحكومة، إذا أراد ذلك، وليس رئيس الحكومة، علما أن الولاية الحكومية تشرف على نهايتها.

اما يومية ” الأخبار”، فقد  تطرقت إلى  “طقوس البخور”   التي يلجأ إليها بعض المرشحين ل”طرد نحس الانتخابات”، والحصول على ما يعرف ب”القبول”، للظفر بأصوات الناخبين، والنجاح في السباق الانتخابي.

وأوردت في هذا المجال صورة قالت إنها لمرشح استقلالي، يظهر فيها وهو جالس أمام شخص وضع أمامه ” مجمرا للبخور” في مشهد مألوف لدى المشعوذين.

وفي تعليق له على الصورة، اوضح المعني بالأمر، أن الصورة تعود إلى المخيم الذي أقامته الشبيبة المدرسية بإحدى المؤسسات التعليمية بأكادير، ضمن منظر تمثيلي لسوق أسبوعي في إطار ورشات أقيمت بالمناسبة.

ولم يقبل الرد على أسئلة دقيقة لنفس الصحيفة، متهما إياها، وأطرافا أخرى دون أن يسميها، بالتشويش.