الرئيسية / سياسة / الوكالة الدولية للطاقة تشيد بالتزام المغرب في مجال الطاقات المتجددة
الوكالة الدولية للطاقة
عمال بمحطة "نور" للطاقة الشمسية بورزازات

الوكالة الدولية للطاقة تشيد بالتزام المغرب في مجال الطاقات المتجددة

أشادت الوكالة الدولية للطاقة بالمغرب نظرا للالتزامات التي أبان عنها في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة.

وصرح فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، أن المغرب يمكن أن يصبح مثالا لباقي الدول في شمال إفريقيا وغيرها.

ونشر موقع الوكالة الدولية للطاقة أن الدكتور فاتح بيرول التقى بوزير الطاقة المغربي، عبد القادر اعمارة، في شهر شتنبر الجاري لتباحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين المغرب والوكالة الدولية.

وأوضح موقع الوكالة الدولية للطاقة أن اللقاء تم بالعاصمة الفرنسية باريس حيث ألقى اعمارة خطابا حول تجربة المغرب في مجال إدماج الفعالية الطاقية والطاقات المتجددة، والنجاح الذي حققه المغرب في هذا المجال.

ونقل موقع الوكالة عن فاتح بيرول قوله إن “ريادة المغرب والتزامه في مجال الطاقة المستدامة يمكن أن تكون مثالا لباقي الدول في شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء وغيرها، خاصة في مجال الطاقة الكهربائية”.

وأوضح المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة أن الوكالة تدرس إمكانية جعل المغرب ضمن أهم شركائها.

كما نقلت الوكالة عن الوزير المغربي محمد اعمارة تأكيده أن المغرب تجاوز الأهداف التي رسمها في المجال الطاقي بفضل التزامه الكبير بالسياسة الطاقية التي يقودها الملك محمد السادس.

وذكرت الوكالة بكون المغرب تبنى في 2009 استراتيجية وطنية في مجال الطاقة وضعت أهدافا محددا في مجال تطوير الطاقات الريحية والشمسية والكهرومائية.

إلى ذلك، عبر فاتح بيرول عن متمنياته للمغرب في النجاح في تنظيم مؤتمر المناخ في نونبر المقبل بمدينة مراكش، والذي يأتي في أعقاب اتفاق باريس المهم حول الحد من الانبعاثات الغازية المسببة للانحباس الحراري.