الرئيسية / سياسة / ساجد ينتقد برنامج بنكيران الانتخابي وهذا ما يعد به المغاربة إذا أصبح رئيسا للحكومة
ساجد

ساجد ينتقد برنامج بنكيران الانتخابي وهذا ما يعد به المغاربة إذا أصبح رئيسا للحكومة

رغم أن محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، حل مساء أمس الاثنين 19 شتنبر الجاري صحبة قيادييه بأحد فنادق الدار البيضاء، لتقديم برنامجه الانتخابي، إلا أنه أبى أن ينسى دوره في المعارضة الذي اعتاد عليه طويلا لينتقد سياسة الحكومة الحالية وإنجازاتها.

الانتقاد لم يتوقف عند هذا الأمر فحسب، بل تعداه لينتقد حتى مضامين البرنامج الانتخابي الخاص بالحزب الحاكم (العدالة والتنمية) الذي تم تقديمه أيضا أمس الاثنين بالرباط من طرف عبد الإله بنكيران.

sajid1

وقال ساجد في كلمته الموجهة لقيادييه ورجال الإعلام: “إن برنامج حزب “الحصان” يتميز بالواقعية والعقلانية والصدق، بحيث لن نغرق المغاربة في الأرقام الكاذبة”، مردفا “اليوم استمعت لتقديم برنامج هيأة سياسية محترمة، (في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية)، والتي توعدت خلال الخمس سنوات المقبلة بتحقيق نسبة نمو تبلغ 6 في المائة”. الغريب في الأمر يضيف ساجد “أن نفس الهيأة وعدت المغاربة قبل 5 سنوات أنها ستحقق نسبة نمو ستصل 7 في المائة، لكن للأسف لم يتحقق من هذا الرقم أي شيء، والبلاد وصلت إلى مستوى مخيف في النمو الاقتصادي خلال هذه السنة”.

sajid2

ووعد حزب الاتحاد الدستوري أن يبرز طموحه لإحياء ممارسة التدبير الحكومي بعد 18 عاما قضاها في المعارضة البرلمانية.

لتعزيز هذه الإرادة ولكسب ثقة الناخبين، يقول الحبيب الدقاق القيادي البارز في حزب “الحصان” في كلمته إن “هذا الأخير اعتمد أرضية انتخابية طموحة، جاءت نتيجة عمل طويل، وكذا العديد من اللقاءات والندوات كما هو الحال ببادرة “الخميس الدستوري” والندوات الداخلية على مستوى مختلف هياكل الحزب من منتخبين محليين، وقطاعات مهنية وفروع الشباب والنساء.

وتعتمد هذه الأرضية الإنتخابية على دعامتين: ميثاق بـ100 تدبير لـ”مغرب فائز”، وخارطة طريق تسمى “جدول الأعمال 21-16″ مخصصة حصريا لمحاربة بطالة الشباب من 15 إلى 25 سنة في مدة 5 سنوات”.

sajid3

لتنفيذ ميثاقه وجدول الأعمال 21-16 يعتزم حزب الاتحاد الدستوري إشراك أكبر عدد من إمكانات وموارد الشعب المغربي.

في هذا السياق، يستند الميثاق على أربعة ديناميات:

  1. إحياء النمو الاقتصادي لزيادة القدرة الشرائية للمواطنين.
  2. اتخاذ حالة الطوارئ الاجتماعية واستعادة الأمل والكرامة للمغاربة
  3. تغيير موضع دور الدولة في إطار ديمقراطية تشاركية وشاملة
  4. تنشيط إصلاح الحكامة، في إطار الجهوية المتقدمة، وتعزيز تقدم اللامركزية وتفويض الصلاحيات للجهات.

sajid4

بدوره يعطي جدول الأعمال 21-16، 10 مقترحات فعالة للتغلب على البطالة في صفوف الشباب. البوابة الوطنية للتشغيل، المواكبة الفردية للبطالة على شبكة الأنترنيت، عقد “العمل الأول”، تقنين التداريب المهنية، عقد التعلم وبالتناوب، برنامج مواكبة لتاركي التعليم في إطار مدرسة الفرصة الثانية، إعادة تاهيل الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات.

وأضاف الدقاق أن جدول الأعمال 16-21 هي خريطة طريق واضحة، يعتزم حزب الاتحاد الدستوري الدفاع عنها وتفعيلها إبتداء من 100 يوم الأولى من الحكومة.