الرئيسية / سياسة / مانويل فالس: مواقف الملك محمد السادس رسائل هامة جدا للعالم الإسلامي
مانويل فالس

مانويل فالس: مواقف الملك محمد السادس رسائل هامة جدا للعالم الإسلامي

أكد مانويل فالس الوزير الأول الفرنسي، أن مواقف الملك محمد السادس، من أجل التسامح والتعايش بين الأديان، تشكل “رسائل هامة للغاية بالنسبة للعالم الاسلامي”.

وأشار مانويل فالس في حديث نشرته المجلة الدولية (جون افريك) في عددها الأخير، إلى أن الشراكة مع المغرب في مجال تكوين الأئمة شقت طريقها بالفعل.

وأضاف “يعيش بفرنسا ملايين المواطنين الذين ينحدرون من غرب إفريقيا، والمغرب العربي، وهم يمارسون إسلاما لا صلة لجذوره بالتطرف”، مذكرا بأن الحكومة الفرنسية أقامت حوارا مع ممثلي الديانة الاسلامية بفرنسا، وفتحت العديد من الأوراش، مثل مؤسسة الأعمال الاسلامية، أو مؤسسة تكوين الأئمة.

وقال “نريد من إسلام فرنسا أن يشهد تحولا في بضع سنوات، بينما استغرقت الأديان الأخرى أحيانا قرونا من أجل تحقيق ذلك. إنه تحدي كبير، لكن باستطاعتنا رفعه”، مبرزا أن الفرنسين المسلمين يشكلون جزءا من فرنسا ومن هويتها.

وأعرب الوزير الأول الفرنسي أيضا عن استعداده التام لبذل ما في وسعه، من أجل النهوض بإسلام فرنسا والرقي به في العالم، بما يبرهن بشكل ساطع على توافقه مع الديموقراطية والحداثة والمساواة بين الرجل والمرأة.

واعتبر مانويل فالس أن إسلام فرنسا “يعاني اليوم من آفة تنتشر من الداخل، عبر انحرافات المتطرفين، المرتبطين بالسلفية، والذين هم أقلية، مؤكدا أنه يتعين على المسلمين خوض معركة من الداخل، والتخلص من هيمنة السلفيين على بعض المساجد، وبعض الأحياء، واغوائهم لعدد من الشباب”.