الرئيسية / الرئيسية / العماري: القنب الهندي ليس موضوعه السياسة بل العلم
القنب الهندي ليس موضوعه السياسة بل العلم
الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال إلقاء كلمته أمام جمعية المهندسين بالدار البيضاء.

العماري: القنب الهندي ليس موضوعه السياسة بل العلم

انبرى إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، للرد على الجدل المثار حول دعوته   لتقنين زراعة الكيف، وقال  “إن القنب الهندي ليس موضوعه السياسة بل  العلم وهل يصلح لشيء؟ وإذا كان كذلك فينبغي الاستفادة منه”، معبرا عن رفضه لما وصفه أن  “يصبح القنب الهندي موضوعا للمزايدات السياسية”، ومذكرا بأنه ” قبل أن يكون الريف كان الكيف”، على حد تعبيره.

وفي معرض كلمة له، ألقاها مساء أمس أمام جمعية المهندسين خريجي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة في الدار البيضاء، وتلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منها، أوضح أنه  “لم يسبق له أن قام  بمهمة سرية،” مضيفا:” قمت بالسرية في جزء من السياسة في ظروف يعرفها الجميع في بداية حياتي، ولكن طلقت السرية وانتقلت إلى العلنية ثم إلى الشرعية”.

وخلال تقييمه لحصيلة الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران،  أوضح  “أن الحكومة الحالية قامت على شعارين قبل  وبعد الانتخابات التشريعية لسنة 2011، فمؤشر الأول عرف تراجعا كبيرا من خلال احتلال المغرب للمركز 90 بعدما كان في الصف 80  قبيل الانتخابات التشريعية الأخيرة، كما تراجع مؤشر الحرية وطنيا بعد أن سجلت حرية التعبير انخفاضا بنسبة 50 في المائة.

واعتبر الأمين العام أن الحكومة الحالية لم تف بوعودها التي أطلقتها خلال تصريحها الحكومي، “بعد أن اكتفت بتحقيق نسبة نمو لم تتجاوز 4 في المائة، وكانت قد وعدت بنسبة 5 في المائة، ثم تراجعت إلى 2 في المائة خلال السنة الجارية”.

وبلغة الأرقام تطرق إلى الواقع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، فلاحظ المتحدث ذاته،  “أن مديونية البلاد لم يسبق لها أن ارتفعت كما هو الحال اليوم”، مشيرا إلى أن “رقمها مرتفع جدا، والموارد التي يتم توفيرها من خلال المرور عبر مناخ دولي جيد وعوامل أخرى توجه نحو الاستهلاك وليس إلى الاستثمار خاصة في الابتكار والصناعة.”

ولدى تطرقه إلى ملف إصلاح التقاعد، وما يشهده حاليا من نقاش حاد بين الحكومة والمركزيات النقابية، التي عبرت عن رفضها له، أكد  أن موقف حزبه  مع إصلاح صناديق التقاعد وتعميم التقاعد،  مشددا على الاحتكام لآراء المتقاعدين والموظفين، وبحث الأسباب التي أدت  بتلك الصناديق إلى الوضعية التي أضحت عليها الآن.