الرئيسية / الرئيسية / انتخابات 4 سبتمبر الجماعية.. أغلب المترشحين بدون بكالوريا !
انتخابات 4 سبتمبر

انتخابات 4 سبتمبر الجماعية.. أغلب المترشحين بدون بكالوريا !

معطيات مثيرة تلك التي جاءت بها النتائج التفصيلية للانتخابات الجماعية والجهوية للرابع من سبتمبر 2015، المعلن عنها صباح اليوم (الأربعاء)، بعد أشهر من الانتظار والترقب، خصوصا من طرف الأحزاب التي لم تتصدر الترتيب.

ومن بين معطيات عديدة وفرتها وزارة الداخلية أخيرا، تكشف الإحصائيات الخاصة بالانتخابات الجماعية أن أغلبية المترشحين لا يتجاوز مستواهم التعليمي مرحلة الثانوي، فيما هناك حضور بارز للأشخاص الذين لم يسبق أن ولجوا المؤسسات التعليمية.

وبلغة الأرقام، فإن 35.42 في المائة من المترشحين لهذه الانتخابات على المستوى الوطني توقف مسارهم الدراسي في المرحلة الثانوية، كما أن حوالي 30 في المائة اقتصرت علاقتهم بالتعليم على السلك الابتدائي، فيما 12.94 في المائة بدون، وأما أصحاب الشهادات العليا، ففي المنطقة الوسط بنسبة 21.89 في المائة.

وترتفع نسبة المترشحون ”بدون” كما صنفتهم وزارة حصاد، بمجموعة مدن وأقاليم، مثل القنيطرة التي بلغت بها النسبة 24.44 في المائة، وتطوان بنسبة 32.24، وشيشاوة بنسبة 39.22 في المائة.

ومن جانب آخر، أعلنت النتائج عن مشاركة واسعة للشباب في الانتخابات التي غيرت الخارطة السياسية لصالح حزبي العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، حيث مثلت الفئة العمرية أقل من 35 سنة، نسبة 29.42 في المائة، والفئة ما بين 35 و45 سنة، نسبة 29.22 في المائة من مجموع المترشحين.