الرئيسية / الرئيسية / المجلس الدستوري يسقط 5 مستشارين لاستمالتهم الناخبين ووصفهم بالأغنام!
المجلس الدستوري

المجلس الدستوري يسقط 5 مستشارين لاستمالتهم الناخبين ووصفهم بالأغنام!

قضى المجلس الدستوري مؤخرا، بإلغاء عضوية خمسة من أعضاء مجلس المستشارين، ثلاثة منهم ينتمون لحزب الاستقلال وهم: (جمال بن ربيعة، وأمينة عفان، وأفضيلي أهل أحمد ابراهيم المستشار البرلماني عن جهة الداخلة)، ثم محمد مهدب، عن حزب الحركة الشعبية، وحميد زاتني عن حزب العدالة والتنمية، على إثر الاقتراع الذي أجري في 2 أكتوبر 2015 لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

حميد زاتني وجمال بن ربيعة، برر المجلس الدستوري قرار إسقاط عضويتهما بكونهما استعملا في مكالمتهما الهاتفية كلمات “مرموزة” تدل على أنها تهم موضوع الانتخابات، عبر تشبيه الناخبين بقطيع الأغنام.

إذ ورد في المكالمة التي أجراها المستشار البرلماني حميد زاتني قوله: “كيف هو سوق الغنم، هل هناك خمسة أكباش”، قبل أن يخبره محدثه بـ “الثمن التقريبي للأكباش”، ومطالبته له بتمكينه من رقم هاتفي آخر للحديث معه بشأن موضوع “بيع وشراء الأغنام” دليل على أن المكالمة كانت تهم موضوع الانتخابات وتتعلق بممارسات غير مشروعة.

أما فيما يخص محمد مهذب، فتم إلغاء عضويته بناء على الطعن المقدم ضده، والذي يفيد أنه غير مؤهل للترشيح للانتخابات بمجلس المستشارين.

أما بخصوص افضيلي أهل أحمد ابراهيم، فقد اعتبر المجلس أن العملية الانتخابية المطعون في نتيجتها لم تكن حرة وشابتها مناورات تدليسية أخلت بمبدأ المساواة بين المترشحين وأثرت في إرادة الناخبين وفي نتيجة الاقتراع، إذ تم استمالة بعض الناخبين.

أما المستشارة أمينة عفان، فقد تم إلغاء انتخابها لكونها كانت في نفس اللائحة، مع جمال بن ربيعة فتم إلغاء مقعدها.