الرئيسية / الرئيسية / حديث الصحف: ماذا سيربح المغرب بفوز هيلاري كلينتون؟
ماذا سيربح المغرب بفوزي هيلاري كلينتون؟
الملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد في لقاء سابق مع هيلاري كلينتون.

حديث الصحف: ماذا سيربح المغرب بفوز هيلاري كلينتون؟

“ماذا سيربح المغرب بفوزي هيلاري كلينتون؟” تحت هذا العنوان، أعلى صفحتها الأولى، تساءلت يومية ” أخبار اليوم”، في عددها الصادر ليوم الأربعاء، لتتوصل إلى أجوبة على ألسنة بعض الزعامات السياسية، مفادها أن المغرب يأمل أن تفوز المرشحة الديمقراطية على نظيرها الجمهوري، دولاند ترامب.

سعدالدين العثماني، وزير الخارجية السابق، شرح لنفس الصحيفة، أن كلينتون كما عرفها، هي أفضل شخص يعرف المغرب، وإذا ما أصبحت رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية، فإن المغرب، من دون شك، سيحصل الأرباح السياسية، لأنها من الناحية النظرية، أفضل صديق للمغرب.

محمد اليازغي، وزير الدولة سابقا، يعتقد بدوره، أن ” المصالح المغربية ستتعزز أكثر، إذا وصلت كلينتون إلى البيت الأبيض”، ” وسيكون أمرا محقا أن تستعيد وجهة نظر المغرب بشأن الصحراء بعض زخمها إن كانت كلينتون موجودة في مركز القرار”.

إلى ذلك، أفسحت نفس الصحيفة الورقية مساحة بارزة لنشر  خبرها الرئيسي، وهو المتعلق بإعطاء الملك محمد السادس مساء يوم غد الأربعاء، انطلاقة العمل بمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بمدينة فاس، العاصمة العلمية للمملكة المغربية.

وكشفت مصادر اليومية أن الحفل الديني الذي سيقام برحاب جامعة القرويين، ينتظر أن يحضره نخبة من العلماء المغاربة والأفارقة، من بينهم نساء عالمات، يزيد عددهم على 120 عالما، قدموا من 29 دولة من العمق الإفريقي جنوب الصحراء.

chabat et lebbar

ومع اقتراب الانتخابات، بدأت اخبارها تتصدر واجهات الصحف، ومن بينها أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،  وعبد العزيز اللبار ، عضو حزب الأصالة والمعاصرة، سوف يلتقيان قريبا في نزال انتخابي، في استحقاق سابع أكتوبر  المقبل، وفق الخبر الذي نشرته يومية ” المساء” .

فقد قرر شباط الترشح في قلعته الانتخابية السابقة، زواغة بنسودة، لينازل خصمه العنيد عزيز اللبار، أحد أكبر المنعشين السياحيين بالمدينة، الذي سبق له أن تشابك معه بالأيدي على هامش الافتتاح الرسمي لإحدى دورات البرلمان.

وكان هذا النزاع قد تسبب في طرد اللبار، البرلماني السابق، من حزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن يعود إليه من جديد ، ويعلنه حزب الجرار وكيلا للائحته في الدائرة  الانتخابية بفاس في مواجهة خصمه شباط، مما ينذر أن  الصراع الانتخابي ينهما سوف يكون قويا وملتهبا.

ومن أخبار حزب الاستقلال أيضا ما نشرته يومية ” الصباح”، ويتعلق الأمر هذه المرة بعمر حجيرة، رئيس الجماعة الحضرية بمدينة وجدة، الذي أمرت الغرفة الجنائية باستئنافية مدينة فاس، بمتابعته ومقاول برلماني سابق و5 مهندسين لأجل “تبديد أموال عمومية”، ومهندسي دولة، ومدير عام شركة، وتقني ومقاول وتاجر،لأجل ” المشاركة في تبديد أموال عمومية وتلقي عن علم أوامر بتحصيل أموال تتجاوز المستحق”.

وفي خبر آخر، كشفت الصحيفة الورقية ذاتها، أن الجزائر عبدت الطريق أمام ابراهيم غالي، سفير البوليساريو لديها، من أجل قيادة المرحلة المقبلة داخل الجبهة، ودافعت الجزائر عن تعيين غالي، المتحدر من “الرحامنة” بالمغرب، رئيسا للجنة التحضيرية لعقد مؤتمر استثنائي للجبهة الانفصالية، سوف يتقرر فيه اختيار رئيس جديد للجمهورية الوهمية خلفا لعبد العزيز المراكشي.

وبعثت المخابرات الجزائرية، من خلال تعيين غالي، رسالة إلى الراغبين بالترشح لمنصب القيادة، بأن غالي هو مرشح الجزائر.

وتبعا لتداعيات قرار عباس العزوزي مدير قناة ” ميدي1 تي ” مغادرتها،  مع نهاية الشهر الجاري،  بعد قضائه أزيد من خمس سنوات على رأس إدارتها، أوردت يومية ” الأخبار” أن الصحافيين والعاملين بها، سينظمون يوم الخميس وقفة احتجاجية، بسبب ما قال عنه هؤلاء سوء التسيير والارتجالية.

واستنادا لمصادر مطلعة، فإن الأوضاع داخل القناة غدت غير مستقرة، وهذا ما جعل بعض العاملين بها يفكرون في المغادرة في ظل الصراعات الداخلية القائمة، إلى جانب ما قال عنه المحتجون في عرائضهم البدء في تنزيل السياسة الجديدة للقناة بهدف  رفع  العرض الإخباري بها، رغم غياب الإشراك الحقيقي للصحافيين في هذا الورش.