الرئيسية / الرئيسية / سفير إسبانيا بالمغرب: الرباط ومدريد تعملان لتدارك الوقت الضائع
سفير إسبانيا

سفير إسبانيا بالمغرب: الرباط ومدريد تعملان لتدارك الوقت الضائع

قال سفير إسبانيا بالمغرب،  إن البلدين الجارين، يعملان من أجل تدارك الوقت الضائع خلال الفترات الماضية، وذلك عبر تقوية العلاقات الثنائية بينهما ما مكنهما من مواجهة تباعد حاصل  في غضون السنوات الأخيرة.

وأعرب الدبلوماسي الإسباني عن اعتقاده أن تقدما كبيرا أحرزه البلدان  انطلاقا من قناعتهما أنهما لا ينبغي أن يديرا ظهريهما لبعضهما.

وورد هذا التصريح  جوابا على أسئلة الصحافيين في معرض  ندوة ثلاثية جمعت  اليوم البلدين إلى جانب السنغال جرت وقائعها في جزر الخالدات، رعتها مؤسسة “كاسا أفريكا” (دار إفريقيا) التي يوجد مقرها بالعاصمة الكبرى لجزر الأرخبيل.

ومن جهتها قالت فاطمة مروان وزيرة الاقتصاد الاجتماعي إن هدف اللقاء إرساء علاقات ثلاثية  بين البلدان المشاركة بغاية استقطاب  المستثمرين لتمويل  المشاريع التنموية.

وأضافت الوزيرة المغربية  أن العلاقات بين بلادها  والدول الإفريقية أصبحت ذات ثقل  مركزي وبالنظر كذلك إلى ما يربط  بلادها مع إسبانيا من جهة والشراكة المعقودة  بينه وبين الاتحاد الأوروبي.

وأبز السفير الإسباني، ريكاردو دياث هوشلتنر، أن تنوع علاقات المغرب مع الدول الإفريقية يجعله ينظر إلى إسبانيا كبوابة نحو أفريقيا، ملاحظا أن السنغال يسعى بدوره  إلى ى السير في ذات الاتجاه.

وأيد سفير مدريد بالرباط، نظيره في السنغال الذي أوضح أن إسبانيا  لا تبحث عن  تأكيد حضورها في البلد الإفريقية وإنما تنظر إلى السنغال كبوابة نحو إفريقيا وبلدان الساحل،  مشيرا إلى أن إسبانيا  شريك للسنغال الذي يحقق نموا اقتصاديا مستمرا سجل 6.5 في المائة.

وأشارت وزيرة إنعاش الاستثمار السنغالية “كوديا مباي” إلى الفرص التجارية  الواعدة  أمام بلادها وإسبانيا، قائلة إن دكار، بصدد أطلاق مخطط النهوض بالسنغال، ما يتطلب دعما استثماريا من الشركات الإسبانية،  بكل الأشكال الممكنة  في عدة قطاعات حيوية بينها  التجهيزات والإسكان  الذي يحظى بأهمية كبرى.