الرئيسية / الرئيسية / حديث الصحف: تنسيق أمني مغربي فرنسي لحماية كأس أوروبا من “داعش”
كأس أوروبا

حديث الصحف: تنسيق أمني مغربي فرنسي لحماية كأس أوروبا من “داعش”

عززت السلطات الأمنية الفرنسية تعاونها الأمني مع نظيرتها المغربية، ورفعت التنسيق الأمني بين أجهزة البلدين لمواجهة أي تهديد يستهدف كأس أوروبا الذي تنظمه فرنسا، في ظل تقرير استخباراتي ألماني يحذر من هجمات تستهدف لقاءات الافتتاح والنهاية.

يومية “المساء”، التي أوردت الخبر في عددها الصادر ليوم الأربعاء، أضافت أن مصادر كشفت أن هناك اتصالات على أعلى مستوى بين أجهزة البلدين من أجل تعزيز التنسيق الأمني وتبادل المعلومات من أجل إنجاح الحدث الرياضي البارز، وتجنب هجمات مشابهة لما وقع في العاصمة الفرنسية باريس.

وتتعاون الأجهزة الأمنية الفرنسية في الوقت الراهن مع نظيرتها في المغرب، وكذلك مع تونس وموريتانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية على مستوى وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وبارتباط بموضوع الإرهاب، نشرت يومية ” الصباح” أن يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، أكد خلال مؤتمر انعقد اليوم الثلاثاء بالدوحة، في موضوع ” المستقبل الاقتصادي بالشرق الأوسط”، أن “المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، في مختلف أبعادها الأمنية والسوسيو اقتصادية والدينية، مكنت المغرب من الحفاظ على استقراره وأمنه، في منطقة تعاني فيه معالم جغرافيتها السياسية من التشويش.”

وتحت عنوان بارز أعلى الصفحة الأولى ليومية ” أخبار اليوم” : “وكيل الملك في مراكش يخلق أزمة في طائرة ” لارام” ويحول رحلة المسافرين إلى جحيم”، تطرقت الصحيفة الورقية إلى الحادث في إطار تحقيق صحافي موسع.

وفي التفاصيل،  أن عبد الحق نعام، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، تسبب في فوضى عارمة داخل طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، كانت قادمة من الداخلة في اتجاه الدار البيضاء، بعد أن أصر على الجلوس في الدرجة الأولى، رغم أن تذكرته خاصة بالدرجة الاقتصادية.

الحادث، خلف استياء كبيرا  لدى المسافرين الذين كان ضمنهم مغاربة وأجانب، خاصة بعد ما قرر  ربان الطائرة طرد وكيل الملك من الطائرة، رافضا الإقلاع قبل مغادرته، ماجعل الطائرة تتأخر بأكثر من ساعتين.

وحسب مصدر قضائي، فإن وزارة العدل فتحت تحقيقا في الحادث، فيما أفاد مصدر مقرب من عبد الحق نعام، أن وكيل الملك شعر بالإهانة، عندما قال له  الربان أنت راكب indiscipliné

في خبر أخر لنفس اليومية، ورد أن ” الهاكا” أصدرت قرارا يقضي بتوجيه إنذار  إلى “راديو دوزيم”، بسبب بث هذا الأخير تعليقا مسيئا لإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

القرار ينص على أن إذاعة القناة الثانية أخلت بالتزاماتها القانونية، بعد ما قال منشط برنامج ” الجورنال الاجتماعي” إن لشكر ” تايمرمد في المغرب ويشوه فيه”، وأنه “خطر على الجبهة الداخلية للمغرب”، بعد تصريحاته التي أدلى بها عقب إعلان نتائج الانتخابات المحلية والجهوية في شتنبر الماضي. لشكر كان قد شكك في نتائج تلك الانتخابات، بعدما تراجعت نتائج حزب الوردة فيها بشكل كبير.

وفي الشأن الاجتماعي، أوردت يومية ” الأخبار”، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي دق ناقوس الخطر، بخصوص تزايد ظاهرة تزويج القاصرات في عهد الحكومة الحالية.

وأوصى المجلس بتنفيذ برنامج وطني لمحاربة ظاهرة الزواج ” العرفي”، أي الزواج بالفاتحة،  والذي يسبب تنامي ظاهرة زواج القاصرات وتعدد الزوجات، داعيا إلى احترام مقتضيات مدونة الأسرة بهذا الخصوص.