الرئيسية / الرئيسية / مجلس النواب يصادق على مشروع القانون الخاص بتشغيل العمال المنزليين
مجلس النواب

مجلس النواب يصادق على مشروع القانون الخاص بتشغيل العمال المنزليين

بعد أن أثار الكثير من الجدل في الأوساط الحقوقية، صادق مجلس النواب مساء يومه الثلاثاء، في جلسة عامة على مشروع القانون الخاص بتشغيل العمال المنزليين، حيث صوت 49 برلمانيا على المشروع فيما رفض 7 برلمانيين التصويت، لكونهم اعتبروه “ردة حقوقية في حق الأطفال”.

وقال مصدر مطلع، أن المادة 6 والتي أثارت الجدل تم تعديلها (كانت تنص على تشغيل العمال المنزليين أقل من 16 سنة)، حيث تقدم نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية والذي تبنى حزبه هذا الملف، بتعديل ينص على أن الحد الأدنى لسن تشغيل العاملات أو العمال المنزليين سيصبح أقل من 18 سنة، غير أنه يمكن وفق مرحلة انتقالية مدتها خمس سنوات تبتدئ من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16و 18 سنة، بصفتهم عاملات وعمالا منزليين شريطة أن يكونوا حاصلين على إذن مكتوب مصادق على صحة إمضائه من طرف أولياء أمورهم.

التعديل المصادق عليه، ينص أيضا على إخضاع العاملات المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و18سنة لفحص طبي كل ستة أشهر على نفقة المشغل. بالإضافة إلى منع تشغيل العاملات ليلا، ومنعهم من تشغيلهم في الأماكن المرتفعة غير الآمنة، ومنع استعمال التجهيزات والأدوات والمواد الخطرة خلال فترة اشتغالهم، ومنعهم من حمل الأشياء الثقيلة.

وينص المشروع في حال مخالفة هذه الشروط وغيرها، على عقوبات قاسية في حق المُشغل.