الرئيسية / بانوراما / مهرجان المجذوب يفتتح فعالياته بمكناس على إيقاعات زجلية وصوفية

مهرجان المجذوب يفتتح فعالياته بمكناس على إيقاعات زجلية وصوفية

انطلقت، أمس الثلاثاء 6 يونيو، بمدينة مكناس، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة والحكمة، الذي تنظمه جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية.

وعرف حفل الافتتاح تكريم الإعلامي والشاعر المغربي عبد اللطيف بن يحيى، الصوت الإذاعي المتميز القادم من طنجة، الذي حظي بلحظة عرفان واعتراف بما قدمه للساحة الثقافية والإعلامية من أعمال متميزة. وقال بن يحيى، بهذا الخصوص،  “لهذا التكريم، في هذه المدينة التي تجمعني بها ذكريات شتى، طعم خاص، فقد عشت بها أجواء ثقافية وأحداثا كثيرة رفقة مثقفيها وشعرائها”، كما أمتع الحاضرين بقصيدة حول المجذوب، الذي يقتدي به، وبقصائد أخرى، مثل “كيرا”.

وأحيى الحفل جوق الموسيقى الأندلسية برئاسة الفنان محمد وارثي بمشاركة الفنان عبد الله المخطوبي، وتخللته قراءات لزجالتين مغربيتين من جيلين مختلفين، هما الزجالة نعيمة الحمداوي التي أمتعت الحضور بقصيدة “سواكن الحركة”، والزجالة أسماء بنكيران التي قدمت قصيدتي “الحب باب الله” و”رماد الاحلام”.

من جهته، اعتبر مدير المهرجان محمد المدغري تكريم الإعلامي والفنان عبد اللطيف بن يحيى، شرف للجمعية التي تحتفي بهرم من أهرام الإعلام السمعي والفن الجاد بالمغرب. وأبرز في كلمته بمناسبة افتتاح هذا الحدث الثقافي، أن “المهرجان وصل مرحلة من النضج بفضل البرمجة المتنوعة، رغم محدودية الإمكانيات، وذلك بإشراك مجموعة من الفرق التراثية والشعبية، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الفرق والزجالين من مختلف المدن المغربية”.

وقال المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بمكناس، عبد الرحيم البرطيع، إن “مهرجان المجذوب للكلمة والحكمة الذي يحتفي بالكلمة الراقية والموزونة، وذات المعنى التي من خلالها نحتفي بأشخاص وفنانين حاملين لها ومبدعين فيها، لا يخرج أبدا عن الجو الثقافي العام الذي يطبع العاصمة الإسماعيلية”، مؤكدا أن الاحتفاء بالكلمة هو أيضا احتفاء برموز عصرنا من المبدعين.

كما أن المهرجان خصص حيزا للتراث الشفهي والموسيقي عبر برمجة عروض زجلية وأخرى موسيقية بمختلف فضاءات مدينة مكناس.