الرئيسية / بانوراما / للشعور بالعطش في نهار رمضان فوائد كثيرة .. اكتشفوها
رمضان

للشعور بالعطش في نهار رمضان فوائد كثيرة .. اكتشفوها

يؤدي عدم شرب الماء الكافي أثناء الإفطار إلى الشعور الشديد بالعطش أثناء الصيام في نهر رمضان ويعاني الكثيرون من هذا الامر ويحاولن جاهدين تجنبه بشرب كميات كبيرة من الماء، لكن ما لا نعلمه هو أن للشعور بالعطش فوائد كثيرة على الصحة.

وفوائد العطش تأتي نتيجة زيادة مادة البروستاجلاندين حيث يمكن أن يحسن كفاءة خلايا الدم، ويحمي الجسم من قرحة المعدة، ويحسن الذاكرة ويحسن آليات عمل الكلي وغير ذلك. وأكثر المسببات للشعور بالعطش في نهار رمضان المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والحموضة الناتجة عن تناول الأطعمة الحارة وزيادة الملح في الأطعمة والتعرض لأشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة وتناول حلويات رمضان بكثرة.

وينصح الأطباء بتناول كميات كافية من الماء كل يوم خاصة في الأجواء الحارة حيث يلعب الماء دورا هاما في السيطرة على الشهية وبالتالي تقليل كمية الغذاء التي نتناولها يوميا وتنشيط عملية الأيض فيزيد معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي يعد شرب الماء أداة فعالة للسيطرة على زيادة الوزن.

كما أن تناول الماء بشكل مستمر على مدار اليوم يساعد في بناء الخلايا العضلية والتي قد يتوقف بناؤها في حالات الجفاف، وهو عامل مؤثر على زيادة المهام العقلية. وفي هذا الشهر الكريم يجب شرب الماء بكثرة على أن يكون ذلك موزعا بين الإفطار والسحور، وأفضل وقت لشرب الكثير من الماء هو ساعتين بعد الإفطار.

وللتغلب على الإحساس بالعطش يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا وتكون موزعة بين وجبات الطعام تدريجيا

المزيد: مشروب سيقضي على سموم الوجبات السريعة في رمضان