الرئيسية / بانوراما / “ليالي رمضان” تضيء سماء 11 مدينة مغربية من 2 إلى 6 يونيو المقبل

“ليالي رمضان” تضيء سماء 11 مدينة مغربية من 2 إلى 6 يونيو المقبل

تستقبل 11 مدينة مغربية فعاليات مهرجان ليالي رمضان، التي ستنظم  من 2 الى 6 يونيو المقبل، وهي الجديدة، والدار البيضاء، وأكادير، وفاس، والقنيطرة، ومراكش، ومكناس، ووجدة، والرباط، وطنجة، وتطوان.

يشارك في إحياء هذه الدورة الحادية عشر عدد من المجموعات الموسيقية المغربية، وعدد من الفنانين المرموقين الأجانب من مختلف دول العالم، الذين سيقدمون إبداعاتهم الموسيقية والغنائية ضمن 35 حفلا موزعة على المدن التي ستحتضن فعاليات المهرجان.

وجرى تقديم برنامج هذه الدورة، مساء أمس الثلاثاء، خلال ندوة صحفية عقدها المعهد الفرنسي بالجديدة، وهو برنامج قال المنظمون إنه يعكس الاختلاف والتنوع في مهارات فنانين عالميين أبدعوا في إيقاعات الروك  والموسيقى الإلكترونية، أو الألحان اللاتينية والإفريقية والمغربية، معتبرين المهرجان “فرصة لتقاسم القيم العالمية للحوار والتسامح والاحترام”، خاصة أن المشاركين يهتمون بالفن الذي يعكس رسالة إنسانية نبيلة، من خلال القضايا التي يطرحونها في مقطوعاتهم حول الهجرة واللجوء وقضايا مجتمعاتهم، فضلا عن تجسيد تراث بلدانهم وقيمته الحضارية الغنية.

من المجموعات العالمية التي ستحضر هذا “ليالي رمضان” في نسختها 11، المجموعة الأردنية “جدل”، والمجموعة الفلسطينية “47 سول”، والمجموعة الفرنسية الجزائرية “لاباس”، والمجموعة المغربية السينغالية “نوري كاني و بايفال كنوا”، والمجموعة الفرنسية المغربية “غاباشو مروك”.

ويعد مهرجان “ليالي رمضان”، الذي انطلق من المعهد الفرنسي بمدينة الجديدة، سنة 2007، ليشمل جميع المعاهد الفرنسية في المغرب سنة 2012، مناسبة ثقافية تمنح فرصة التلاقح والحوار في ظل أجواء رمضان الروحانية.