الرئيسية / بانوراما / خطير.. ثغرة بمتصفح “كروم” تمكن من تجسس عليك وتسجيل محادثاتك
كروم

خطير.. ثغرة بمتصفح “كروم” تمكن من تجسس عليك وتسجيل محادثاتك

أعلن مجموعة من خبراء الأمن و المعلوميات ، اكتشاف ثغرة جديدة في متصفح جوجل كروم والتي تسمح للمواقع بالتنصت وتسجيل الصوت والفيديو، دون تنبيه المستخدم أو تقديم أية مؤشرات مرئية، على الرغم من أن الثغرة تتطلب من المستخدمين الحصول على الإذن للوصول إلى ميزات الصوت والفيديو.

واكتشف الباحث الأمني “ران بار-زيك” هذه الثغرة والذي أبلغ جوجل بها، ولكن الشركة الأمريكية قالت أنها لا تعتبر هذه المشكلة ثغرة أمنية صحيحة، مشيرة إلى أنه لا يوجد حل سريع لها في الوقت الراهن.

وقال بار زيك أنه اكتشف هذه الثغرة أثناء وجوده في العمل، عند استخدامه لموقع الويب الذي يدير رمز WebRTC وهو بروتوكول يسمح بتدفق محتوى الصوت والفيديو عبر الإنترنت في الوقت الحقيقي، مشيرا إلى أنه عند تسجيل الصوت أو الفيديو عادة على كروم، تظهر عادة “الدائرة الحمراء والنقطة” في علامة التبويب للإشارة إلى أن هناك بث مباشر.

واكتشف بار-زيك أن الرمز الذي يسمح بالتسجيل لا يحتاج دائما إلى التشغيل عند منح الإذن، فبدلا من ذلك، سمحت الثغرة للباحث بتشغيل نافذة منبثقة ليبدأ تسجيل الصوت والفيديو بدون الدائرة الحمراء والنقطة.

وعلى الرغم من أن جوجل رفضت اعتبار ذلك بمثابة ثغرة أمنية، إلا أنها وافقت على إيجاد سبل لتحسين الوضع، إلا أن بار-زيك يعتقد أن تقييم جوجل للعيوب قد يقلل من شأن التهديد المحتمل.