الرئيسية / بانوراما / تأسيس المنتدى المغربي للإبداع وحوار الثقافات بالدارالبيضاء  

تأسيس المنتدى المغربي للإبداع وحوار الثقافات بالدارالبيضاء  

انعقد مؤخرا الجمع العام لتأسيس “المنتدى المغربي للإبداع وحوار الثقافات، وهو إطار وطني يهدف إلى المساهمة في خلق وتأطير الأنشطة والمبادرات والمشاريع الوطنية والعربية والدولية الكبرى التي تهتم بمجالات الفنون والفكر والأدب.

ويطمح المؤسسون إلى جعل المنتدى إطارا يساهم في تحقيق جزء من المشروع التنموي الوطني، وفي تعزيز الحوار بين الثقافات من خلال شراكات ومشاريع عمل تنشط الحياة الفنية والثقافية والفكرية وطنيا ودوليا.

وسيهتم المنتدى بتأسيس نوادي فنية وثقافية، ومختبرات للدراسات والأبحاث التي لها علاقة بالمجال الفنون والثقافة والفكر والإبداع بمختلف أشكاله، وكذا باحتضان وتبني المشاريع والأنشطة الفنية والثقافية والفكرية التي تتماشى مع أهدافه الرامية إلى خلق دبلوماسية ثقافية وازنة تعزز المكانة والخصوصية الثقافية والفنية والفكرية للمغرب قاريا ودوليا.

كما يسعى المؤسسون للمنتدى إلى الاهتمام بالشباب والمرأة والطفولة ومغاربة العالم، ويدعم إبداعاتهم الفنية والفكرية بغاية الانفتاح على ثقافة الآخر، وفي نفس الوقت تعزيز وتقوية هويتهم الوطنية والثقافية، ويعمل على دعم وترسيخ قيم الحداثة والتسامح.

من مهام الهيئة التنفيذية للمنتدى الإشراف على إصدار وإنتاج المنشورات والأعمال الفنية والإبداعية والفكرية في إطار احترام الاختلاف والتعدد الثقافي والفكري الوطني والإنساني بشكل عام..

وتتكون الهيئة التنفيذية للمنتدى من مجموعة من الفاعلين في مجالات الفن والفكر والأدب والإعلام ومن المجتمع المدني، وهم عائشة عز  رئيسة،  وعياد أبلال نائبا للرئيسة، وبوجمعة العوفي كاتبا عاما، وزهرة عز نائبة للكاتب العام، ورشيدة زوبيد أمينة للمال، وإيمان كباز نائبة لأمينة المال، وفائزة يحياوي مستشارة.

ويضم المنتدى في هياكله، إلى جانب مكتبه التنفيذي، ثلاث هيئات استشارية أخرى( محلية ووطنية ودولية ) مكونة من عدد غير محدد من الأعضاء، ومنصوص عليها في القانون الأساسي للجمعية (سيتم لاحقا الإعلان عن لوائحها)، وتساهم في اقتراح وصياغة وبلورة البرنامج السنوي العام للمنتدى، وكذا المشاركة في تنسيق وتنظيم وتأطير مختلف أنشطته.