الرئيسية / بانوراما / بحث إقامة علاقات استراتيجية بين وزارة الثقافة والاتصال والمنظمة الدولية للفرانكوفونية
الثقافة والاتصال

بحث إقامة علاقات استراتيجية بين وزارة الثقافة والاتصال والمنظمة الدولية للفرانكوفونية

استقبل محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال  أمس الثلاثاء، الكاتبة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ميكاييل جيين، وذلك في إطار العديد من اللقاءات التي يعقدها  الوزير مع مختلف الشركاء والفاعلين.

وقد ركزت  ميكاييل جيين في هذا اللقاء، على ضرورة إقامة علاقات إستراتيجية متينة في مجال الثقافة والتراث، إلى جانب قطاع الاتصال والإعلام، حسب بلاغ لوزارة الثقافة.

كما نوهت بعودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، اعتبارا لأن هذه العودة ستكون بمثابة تحول نوعي في علاقة المنظمة مع المغرب، الذي سيلعب دورا استراتيجيا ومحوريا في علاقتها بالدول الإفريقية.

وأكدت المتحدثة ذاتها، وفق نفس المصدر،أنها تعتزم العودة إلى المغرب في غضون الأشهر القليلة المقبلة من أجل إبرام مجموعة من الاتفاقيات والشراكات التي تهدف إلى تطوير المشهد الثقافي وإغنائه، على اعتبار أن المغرب سيكون شريكا هاما في ظل التحولات العالمية والإقليمية.

وبالمناسبة، أشادت  جيين بالعديد من المقتضيات المتضمنة في دستور المملكة الذي خصص حيزا هاما للهوية الثقافية للمغرب،دون أن يفوتها  إبراز المكانة التي يحظى بها قطاع الثقافة والاتصال بالنسبة للمنظمة والتي تدخل ضمن خانة اختصاصاتها وصلاحياتها.

من جهته عبر  محمد الأعرج، عن الاستعداد التام للعمل المشترك المبني على تنمية وتطوير المشهد الثقافي بالمملكة، لكون الثقافة تشكل دعامة أساسية لتحديد الهوية الوطنية لأي بلد، وبعدا أساسيا للتنمية المستدامة.

يذكر  أن من بين أهداف المنظمة الدولية للفرانكفونية، تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان، وتدعيم ثقافة حقوق الإنسان في العالم الناطق بالفرنسية، كما أنها تساهم في خدمة التعليم والمشاركة في جميع مراحل التكوين والتنمية، علاوة على التعاون المثمر بين المغرب والمنظمة بالقارة الإفريقية من خلال مشاريع التنمية المتنوعة، التي أقدمت المملكة على إطلاقها في بعض الدول الإفريقية الفرانكفونية.