الرئيسية / بانوراما / مشاركة حقوقية وازنة في موسم طانطان للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية
مهرجان طان طان

مشاركة حقوقية وازنة في موسم طانطان للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع مؤسسة الموكار ومركز الدراسات الصحراوية، في فعاليات الدورة الثالثة عشر لموسم طانطان المنعقدة ما بين 5 و9 ماي الجاري، تحت شعار “موسم طانطان موروث ثقافي مغربي ببعد إفريقي”.

وتأتي هذه المشاركة للمجلس تحت شعار “التراث الصحراوي الشفهي والمهارات المتوارثة”، وذلك بهدف المساهمة في النهوض بالحقوق الثقافية، وحفظ التراث بما فيه التراث الحساني، الذي أقرته مقتضيات الدستور الجديد كرافد من روافد الهوية الثقافية الوطنية، كما تأتي انسجاما مع اهتمامات المجلس المتمثلة في تفعيل اتفاقية حماية التراث الثقافي الغير مادي، المعتمدة في 17 أكتوبر 2003 والمصادق عليها من طرف المغرب في 6 يوليوز 2006.

وتتميز مشاركة المجلس هذه السنة ببرنامج ثقافي غني يحتفي بالتراث غير المادي الصحراوي، حيث سيتم إقامة معرض دائم للكتب يقدم للزوار والمشاركين في فعاليات الموسم مجموعة متنوعة من إصدارات المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومركز الدراسات الصحراوية، فضلا عن تنظيم مجموعة من الندوات والورشات التكوينية، وتقديم كتب وعروض مسرحية وشعرية، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الأنشطة الموجهة للأطفال.

ويشمل البرنامج الثقافي الذي سطره المجلس أيضا تنظيم مائدة مستديرة حول “موسم طانطان واتفاقية اليونيسكو”، وعرض فيلم وثائقي حول عملية جرد التراث الثقافي والطبيعي لجهة أوسرد، بالإضافة إلى تقديم مؤلف “فنون وعادات البيضان” و”المعجم الحساني للمفردات البيئية”، وعرض مجموعة من الحكايات الشعبية المستمدة من الموروث الحساني موجهة إلى الشباب، مع تنظيم ورشات فنية لفائدة الأطفال تحت شعار “لنرسم الموسم”.

ويشار إلى أن تظاهرة موسم طانطان التراث الصحراوي الشفهي والمهارات المتوارثة تم تصنيفها من قبل منظمة اليونسكو منذ سنة 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.