الرئيسية / بانوراما / مهرجان اولاد حدو بالدار البيضاء يحتفي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي
المغرب

مهرجان اولاد حدو بالدار البيضاء يحتفي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

تحت إشراف عمالة مقاطعة عين الشق،في الدار البيضاء، وبمناسبة الذكرى الرابعة عشر لميلاد ولي العهد مولاي الحسن، تنطلق يوم الأربعاء 19 أبريل الجاري إلى غاية 23 منه فعاليات “مهرجان أولاد حدو السابع” تحت شعار: “من أجل تنمية محلية داعمة لانفتاح المغرب على عمقه الإفريقي”.

وقالت إدارة  المهرجان المنظم ككل سنة من طرف جمعية أولاد حدو للتراث، إن وعيها بالأهمية التي يشكلها عودة المغرب إلى بيته الإفريقي، كما عبر عن ذلك الملك محمد السادس خلال قمة أديس أبابا الأخيرة، جعلت من هذا الحدث موضوعا للدورة السابعة للمهرجان، إيمانا منها بالدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع المدني وكذا الفاعل المحلي في تعزيز الدبلوماسية الموازية لكسب رهان وتحديث هاته العودة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف بلاغ تلقى موقع “مشاهد24” نسخة منه،إن  مهرجان أولاد حدو أضحى مع توالي الدورات يحضى بمكانة متميزة ضمن الأنشطة الثقافية والفنية التي تنظم على صعيد جهة الدار البيضاء سطات، كما صار متنفسا لساكنة المدينة.

وأوضح نفس المصدر،إن مهرجان أولاد حدو ومنذ دوراته الأولى، اتخذ من الموروث الثقافي المحلي موضوعا وهدفا لمختلف فعالياته، من خلال إظهار الموروث والتعريف والرقي به وكذا المحافظة عليه وذلك من خلال تنظيم ندوات فكرية وأنشطة ثقافية وفنية وكذا رياضية وهو ما يجسد وعي وإدارة المهرجان بالأهمية التي يشكلها الرأسمال اللامادي في التنمية المحلية من جهة وفي الحفاظ على الهوية الوطنية والذاكرة الجماعية من جهة ثانية.

ومن المقرر أن تنطلق فقرات مهرجان أولاد حدو السابع، يوم الأربعاء القادم 19 أبريل الجاري ابتداء من الساعة الخامسة زوالا بحفل افتتاح يتضمن كلمة تقديم “سربات الخيول” المشاركة في المهرجان وعروض لأبرزها مع حفل فني يتضمن أهازيج ورقصات فلكلورية.

وبشراكة مع عدة جمعيات بالمنطقة، تتضمن فقرات المهرجان، التي تمتد إلى يوم الأحد المقبل 23 أبريل الجاري، تنظيم دوري مولاي الحسن في كرة القدم بالملعب البلدي لسيدي معروف، ومعرضا لمنتوجات الجمعيات والتعاونيات بدار الشباب سيدي معروف أولاد حدو وحملة طبية، وسهرات فنية وفلكلورية بكل من منطقتي سيدي معروف أولاد حدو والمكانسة.

وفي الجانب الثقافي، تتضمن فقرات المهرجان ندوة تحت عنوان “المغرب وإفريقيا ماض مشترك ومستقبل واعد”، وإطلاق ورش للجداريات بدار الشباب سيدي معروف، وبالنسبة لفقرات المهرجان المخصصة للأطفال يعرف البرنامج تنظيم كرميس للأطفال وصبيحة ثقافية وترفيهية.

ومن مميزات الدورة السابعة للمهرجان لهذه السنة توسيع أنشطة المهرجان ليشمل في مرحلته الأولى أحياء سيدي معروف أولاد حدو ومنطقة المكانسة على أن تشمل المرحلة الثانية من المهرجان منطقة عين الشق.