الرئيسية / بانوراما / دار أمريكا تقدم “في غمار اللعبة” لتكريس المساواة بين الجنسين

دار أمريكا تقدم “في غمار اللعبة” لتكريس المساواة بين الجنسين

تنظم دار أمريكا، من 9 إلى 13 أبريل، جولة لتقديم الفيلم الوثائقي “في غمار اللعبة” بحضور منتجته “ماري موريسيت”. وسيتم تنظيم عروض للفيلم، متبوعة بنقاش مع المنتجة في الدار البيضاء وآسفي ومراكش وبني ملال وسلا. كما ستزور المنتجة مجموعة من الجمعيات، بعدة مدن للقاء طلبة المدارس والثانويات، للحديث عن أهمية الرياضة في بناء شخصية الشباب ومستقبلهم.

والفيلم “في غمار اللعبة” هو شريط وثائقي، من إخراج “ماريا فينيتزو”، وإنتاج “ماري موريسيت”، يسلط الضوء على حياة خمس فتيات مراهقات ينتمين لأسر فقيرة في مدينة شيكاغو. تتمكن الفتيات من التغلب على العديد من المصاعب، وتنجحن في مواصلة الدراسة بفضل ممارسة كرة القدم. هذه اللعبة التي تمنحهن الثقة، خصوصا أنهن يتلقين التشجيع من قبل مدربهن وأصدقائهن.

ويعكس هذا الفيلم، عبر قصة الفتيات الخمس، أهمية القوانين التي تكرس للمساواة بين الجنسين. فنجاح هؤلاء الفتيات، وغيرهن كثير، يعود للتصويت منذ أكثر من 35 سنة على قانون يمنع التمييز على أساس الجنس، في المؤسسات التابعة للحكومة الفيدرالية، ما دعم جهود المطالبين بخلق المزيد من الفرق الرياضية للبنات، وتوفير تجهيزات رياضية أفضل لهن ورفع أجور مدربيهن.

الشريط الوثائقي سيعرض باللغة الانجليزية مع ترجمة عربية أسفل الشاشة. كما سيدور النقاش باللغة الانجليزية مع الترجمة الفورية بين اللغتين العربية والإنجليزية.

ويأتي هذا العرض في إطار برنامج “أميريكان فيلم شوكيس” الذي تعده مدرسة الفنون السينمائية التابعة لجامعة جنوب كاليفورنيا، بدعم من الخارجية الأمريكية. وهو برنامج يسلط الضوء على دور الأفلام المستقلة في تعزيز الحوار، وتعريف الجمهور الدولي بالأفلام الوثائقية الأمريكية المعاصرة، التي تتناول مواضيع حقوق الإنسان، وحرية التعبير، وتمكين المرأة، والمقاولة، والتنوع ومكافحة التطرف. كما يعمل برنامج “أميريكان فيلم شوكيس” على اختيار الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية الفائزة في المهرجانات الوطنية والدولية، لتكون موضوع عروض ومناقشة.