الرئيسية / بانوراما / الاحتفاء بديوان “رماد اليقين”للشاعر محمد بلمو في المكتبة الوطنية بالرباط
رماد اليقين

الاحتفاء بديوان “رماد اليقين”للشاعر محمد بلمو في المكتبة الوطنية بالرباط

بمناسبة اليوم العالمي للشعر،احتضنت المكتبة الوطنية بمدينة الرباط، أمس الجمعة، أمسية شعرية جرى خلالها توقيع الطبعة الثانية من “رماد اليقين” للشاعر محمد بلمو  بحضور عدد من أهل الثقافة والإعلام .

وقد أجمعت كل المداخلات والشهادات التي ألقيت خلال هذه الأمسية،على أهمية التجربة الشعرية للشاعر المحتفى به،نظرا لما يتميز به عطاؤه من تفرد وإبداع في صياغة القصيدة.

وفي هذا الصدد،توقف الكاتب عبد الرحمان بنونة عند مختلف مكونات وخصائص الكتابة الشعرية عند بلمو،انطلاقا من علاقة الصداقة التي تجمع بينهما، والتي أتاحت له التعرف عن كثب على طريقته في التفاعل مع الواقع، مشيرا إلى أن الشاعر قادم من المغرب العميق.

وبدوره،تطرق الناقد عبد الواحد مفتاح،إلى المتن الشعري لدى بلمو ، وما تحبل به كتابته  الشعرية ،من رؤية صادقة،ومن جماليات وفتنة في النص،إذ ينحت فضاءه الشعري بتأن ورصانة،فتأتي قصائده بسيطة كسنابل القمح.

ومن جهته،قدم الإعلامي محمد بلغازي قراءته الخاصة لعنوان ديوان”رماد اليقين”،منوها بما راكمه بلمو من تجارب سواء في ميدان الصحافة،أو في العمل الجمعوي من خلال مهرجان بني عمار، الذي يعتبر رافدا من روافد  التنمية.

أما الممثل أحمد جواد فكانت له طريقته الخاصة،في الاحتفاء بالشاعر من خلال نص زجلي،تلاه أمام الحضور بطريقته في الأداء المسرحي،ختمه بالقول إن بلمو “لايباع ولايشترى” في إحالة على مواقفه الملتزمة التي لايتنازل عنها أبدا.

وقبل حفل التوقيع ،قرأ بلمو بعض القصائد،وكانت الخاتمة بالقصيدة التي يحمل الديوان عنوانها، وهي “رماد اليقين”، ومن أجوائها الشعرية هذا المقطع الفمعم بالدلالات والأبعاد، الذي جاء في النهاية:

“أمتيقن أنك أنت

وأن البلاد بلاد

وأن الأرض تدور كما كانت

وأن الشمس طالعة كل صباح؟”

يشار إلى أن رصيد  الشاعر بلمو أيضا يضم إصدارين شعريين هما “صوت التراب” الصادر سنة 2000  ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب، و”حماقات السلمون” الذي صدر سنة 2007 بصفة مشتركة مع الشاعر عبد العاطى جميل، كما ستصدر له خلال هذه السنة أيضا مسرحية مشتركة مع السيناريست والكاتب المسرحي عبد الإله بنهدار، بعنوان “حْمار المزلوط” ضمن منشورات دار أبي رقراق، وقد وضع غلافها رسام الكاريكاتير المعروف العربي الصبان.