الرئيسية / بانوراما / الأميرة للا مريم والرئيس فرانسوا هولاند يفتتحان بباريس معرض “روائع الكتابة بالمغرب”
روائع الكتابة بالمغرب

الأميرة للا مريم والرئيس فرانسوا هولاند يفتتحان بباريس معرض “روائع الكتابة بالمغرب”

ترأست الأميرة للا مريم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أمس الأربعاء بباريس، افتتاح معرض ” روائع الكتابة بالمغرب. مخطوطات نادرة تعرض لأول مرة “، الذي ينظم من 22 مارس إلى 6 أبريل تحت رعاية الملك محمد السادس.

ويأتي هذا المعرض  الذي تنظمه مديرية الوثائق الملكية ، في معهد العالم العربي بباريس،حسب وكالة الأنباء المغربية،استجابة لارادة الملك محمد السادس، في ابراز روائع فن الكتاب بالمغرب بمعهد العالم العربي، سواء على مستوى الموضوع أو الخط او الزخرفة.

ويدعو المعرض الذي  يقام في اطار مشاركة المغرب كضيف شرف بمعرض الكتاب بباريس 2017 تحت شعار  ” المغرب كتاب مفتوح ” الجمهور الى اكتشاف وتأمل التراث المخطوط، الذي هو نتاج ارث 14 قرنا من التاريخ.

وأكد رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ في كلمة بالمناسبة أن  هذه التظاهرة تعد حدثا استئنائيا، يتيح عرض وثائق نادرة وثمينة لم يسبق عرضها بفرنسا، مشيرا الى ان  المعهد حظي بامتياز احتضان هذا المعرض.

واعتبر ان هذه التظاهرة تعد معجزة اخرى للمغرب، تعبر عن فلسفة التسامح، والانفتاح واحترام الآخر التي ينهض بها الملك محمد السادس .

كما اعرب جاك لانغ عن امتنانه للملك محمد السادس للدعم الذي قدمه جلالته من اجل تنظيم هذه التظاهرة.

من جهتها قدمت مديرة الوثائق الملكية ، مندوبة المعرض ،  بهيجة سيمو المحاور الرئيسية لهذا المعرض ، الذي يهدف الى النهوض بالتراث المغربي، وتعزيز الحوار بين الثقافات.

وقامت الاميرة للا مريم ، والرئيس الفرنسي  بالمناسبة بزيارة معرض “روائع الكتابة بالمغرب، مخطوطات نادرة لم يسبق عرضها”.

ويتيح المعرض الذي يضم مخطوطات نادرة ووثائق لم يسبق عرضها، وقطع متحفية ذات قيمة تاريخية ورمزية كبيرة، قراءة واعادة قراءة جوانب من الثقافة المغربية في مختلف تجلياتها وأبعادها الحضارية والتاريخية.