الرئيسية / بانوراما / احذروا.. عقاقير منع تساقط الشعر تسبب العجز الجنسي
العجز الجنسي

احذروا.. عقاقير منع تساقط الشعر تسبب العجز الجنسي

توصلت نتائج دراسة حديثة تشير إلى أن بعض أدوية معالجة تساقط الشعر التي يتناولها الرجال لتفادي الصلع يمكن أن يؤثر على القدرة الجنسية لديهم دون أن يدركو ذلك.

وحسب الدراسة فإن مادة “فيناستريد”، التي تدخل في تركيب أدوية منع تساقط الشعر، يمكن أن تكون لها آثار جانبية تؤثر على القدرة الجنسية للرجل، لاسيما الانتصاب أو سرعة القذف أو فقدان الرغبة الجنسية. وهذه المادة يمكن أن يستمر تأثيرها السلبي حتى بعد وقف استخدامها.

وبحسب الموقع الألماني أيضا، فإن مادة “دوتاستريد” التي تستخدم أيضا في أدوية معالجة تساقط الشعر يمكن أن يكون لها نفس التأثير السلبي على الطاقة الجنسية للرجال.

وقد بحث فريق الدراسة بدقة الآثار الجانبية لهذه المواد، إذ قام الباحثون بتحليل معلومات تتعلق بـ12 ألف رجل تناولوا هاتين المادتين أو إحداهما ودراسة تأثير فترة تناول المادتين على العجز الجنسي والمشاكل التي ترافق ذلك.

وأشار الباحثون في نتيجة دراستهم التي نشروها في مجلة “PeerJ” العلمية، إلى أن منتجي الأدوية التي تتضمن هاتين المادتين يوردون في النشرة المرفقة بالدواء أن تناولهما لفترة طويلة لا يزيد من مخاطر العجز الجنسي، حسب ما جاء في تقرير الصحيفة الألمانية. كما توصل الباحثون في دراستهم إلى أن تأثير هاتين المادتين على الانتصاب يبقى مستمرا حتى 90 يوماً بعد وقف تناولهما.