الرئيسية / بانوراما / نصائح مهمة اتبعيها للحفاظ على صحتك بعد سن الخمسين
سن الخمسين

نصائح مهمة اتبعيها للحفاظ على صحتك بعد سن الخمسين

سن الخمسين يعد من السنوان الحساسة التي يحس فيها لانسان ببداية الوهن وتراجع صحته عموما، وهي أيضا فترة مهمة من أجل الحفاظ على صحة جيدة في السنوات الموالية حلى لا تؤثر أعراض الشيخوخة بشكل كبير على الانسان سواء جسديا أو على المستوى الذهني.

ولمن يرغب في المحافظة على صحته في هذا العمر يمكنه اتباع بعض النصائح المهمة التي يوصي بها الخبراء:

التوازن الغذائي

يجب العناية بما تتناوله من طعام، فيجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والاهتمام بالأطعمة المحتوىة على البروتين، والإكثار من الماء، الذي يمد كل خلايا الجسم بالأكسجن، الذي يساعده على أداء وظائفه.

الرياضة
الجسم بعد الخمسين يحتاج المزيد من الحركة، فلا بد من ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، حتى لا تتيبس العضلات، وتضمر.

النوم الجيد
يجب الاهتمام بالنوم الجيد، حيث إنه يحافظ على صحة القلب، ويعطي الدماغ فرصة لإعادة الشحن، مع ضرورة الابتعاد أثناء النوم عن كل مصادر الضوضاء والازعاج، كالهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتليفزيون.

الفحوصات الطبية
يجب الانتظام على إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب، حتى نتلافى أي مشكلات صحية، حتى قبل حدوثها، أو على الأقل في بدايتها، مثل قياس نسبة الكوليسترول، وضغط الدم، ومرض السكري وهشاشة العظام.

الصحة النفسية
أما بالنسبة للصحة النفسية والعاطفية، فلا بد ألا تعتزل المحيطين، وأن تحافظ على الروابط الاجتماعية، والترويح عن النفس من آن لآخر، من خلال ممارسة الأنشطة المحببة، كالخروج في رحلات، أو الانضمام لإحدى جمعيات خدمة المجتمع، أو التزاور مع الأصدقاء والأفراد العائلة، أو القراءة ومشاهدة الأفلام.

التعرض للشمس
يجب التعرض لأشعة الشمس غير الضارة والهواء النقي، فقط لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة يوميًا، وذلك لتعزيز فيتامين “د”؛ الذي تحتاج إليه بشكل أساسي في هذه السن.