الرئيسية / بانوراما / تحدير لكل مستخدمي تطبيق “Whatsapp” بعد نشر ويكيليكس لوثائق مسربة
ويكيليكس

تحدير لكل مستخدمي تطبيق “Whatsapp” بعد نشر ويكيليكس لوثائق مسربة

عرض موقع ويكيليس آلاف الوثائق المسربة، عن أدوات القرصنة المستخدمة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية لاختراق الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف النقالة و اجهزة الكومبيوتر في جميع أنحاء العالم وتطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة وعلى رأسها Whatsapp التابع لشركة فيسبوك الأمريكية.

وقد انقطع موقع ويكيليكس منذ فترة طويلة عن تسريب الوثائق ليعود اليوم بهذا العدد الكبير من الوثائق ذات الصلة بوكالة الاستخبارات المركزية على شبكة الإنترنت وقدرتهم على اختراق تطبيقات واسعة الانتشار كتطبيق Whatsapp للحصول على معلومات استخباراتية، في تحد صارخ للحريات الشخصية و الخصوصية.

وبحسب تسريبات موقع ويكيليكس فإن وكالة المخابرات المركزية CIA قادرة على تجاوز خاصية تشفير بيانات تطبيقات مهمة و مشهورة كـ: واتس أب تيليغرام وسيغنال.

ويقوم قراصنة الحكومة الأمريكية،  باختراق هواتف الأندرويد لسحب الملفات الصوتية والرسائل الإلكترونية قبل أن يتم تشفيرها، أي أنه يتم سحب الملفات من جهاز المستخدم قبل أن يتم تشفير البيانات والرسائل من قبل برامج المحادثة التي تم ذكرها أعلاه .

والجدير بالذكر هنا أنه تم تسريب 7818 صفحة مع 943 مرفق بينما يقول موقع ويكليكس بأن الأرشيف الكامل للمواد التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية يضم مئات الملايين من المعلومات المشفرة.