الرئيسية / بانوراما / مهرجان “نمشي” للرقص المعاصر بمراكش يحتفي بالمرأة
مهرجان الرقص

مهرجان “نمشي” للرقص المعاصر بمراكش يحتفي بالمرأة

يواصل مهرجان “نمشي” الدولي للرقص المعاصر في دورته الثانية عشرة الذي تحتضن فعالياته مدينة مراكش حتى الحادي عشر من الشهر الجاري، “يواصل” أنشطته الفنية المتنوعة، بعروض و ندوات و لقاءات مباشرة بين الفنانين المشاركين في هذه التظاهرة مع الجمهور و المهتمين.

وكانت المرأة حاضرة في هذه الدورة، حيث خصص لها يوم أمس، الأربعاء، بمناسبة 8 مارس، احتفالا فنيا قيّما، عكس الكثير من الدلالات الجمالية والروح الفنية من خلال عروض راقصة، جسدت المعاني والأهداف التي من شانها تمكين المرأة من حقها في التميز و التألق، و كذا المساواة و الكرامة و الحرية.

ومن فعاليات المهرجان، تكريم الكاتب و المخرج المراكشي “حسن هموش” يوم السبت المنصرم،. ومواصلة اكتشاف المواهب وعرضها خبراء من المغرب وخارجه، ثم دروس “الماستر كلاس” التي كانت محطة أساسية  لإيصال هذا الفن للمولوعين به من الهواة، و فرصة لهم للوقوف على أبرز خصائصه الفنية.

وتتواصل بفضاءات دار الثقافة الداوديات، والمدرسة العليا للفنون البصرية، ودار بلارج، ورياض 18، والمعهد الفرنسي، الكثير من العروض والأنشطة، وهي تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة، واهتمام بالغ، أبرزها عرضان راقصان بساحة جامع الفنا، عصر بعد غد السبت 11 مارس، الأول سيقدمه المتدربون بالمختبر الذي يشرف عليه الراقص “توفيق ازديو” المدير الفني للتظاهرة، فيما يقدم العرض الثاني فنانون من مصر و فرنسا و المغرب.

ويرى المنظمون أن  أهمية مهرجان “نمشي” للرقص المعاصر تتأكد باستمرار، اعتبارا لكون هذا الفن يحمل التغيير، “فالتعابير الجسدية سواء في الشارع أو المسرح والنظرات الجديدة على الذات و الآخر المنبثقة من الأعمال الفنية، تجعل من مبدعيها، انطلاقا من المهرجان، فناني المدينة بامتياز ومرآة تعكس آمال السكان و تطلعاتهم و حتى مخاوفهم”.

للإشارة، فهذا المهرجان الذي وصل صيته إلى العالمية، ومع توالي دوراته، أضحى موعدا مهما لتصميم الرقص المعاصر “الكوريغرافيا”، ويجسد فرصة حقيقية لمصممي الرقص لاستعراض موهبتهم  والتعريف بها، كما يمكن الفنانين المغمورين من إثبات وجودهم، فهو بمثابة فرصتهم الوحيدة للالتقاء بجمهورهم ومعجبيهم، وكذا لقاء المنعشين في المجال الثقافي.