الرئيسية / بانوراما / الإعلان في المعرض الدولي للكتاب عن تأسيس رابطة لناشري إفريقيا الوسطى
محمد الصبيحي وزير الثقافة خلال لقائه مع الصحافة بحضور سفير الغابون في الرباط

الإعلان في المعرض الدولي للكتاب عن تأسيس رابطة لناشري إفريقيا الوسطى

أسفر المعرض الدولي للكتاب والنشر، المقام حاليا في الدار البيضاء،تحت رعاية الملك محمد السادس، في طبعته الثالثة والعشرين،عن التوصل إلى مشروع إنشاء رابطة لناشري افريقيا الوسطى.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الثقافة المغربية عن تنظيم لقاء خاص بتوقيع مذكرة تفاهم تحدث بموجبها رابطة لناشري إفريقيا الوسطى، وذلك صباح يوم غد السبت بأحد فنادق العاصمة الاقتصادية، على الساعة الحادية عشرة صباحا.

يشار إلى أن المعرض الدولي للنشر والكتاب يستضيف خلال دورته الحالية ، الدول الإحدى عشرة المشكلة للمجموعة الاقتصادية لإفريقيا الوسطى كضيوف شرف لهذه الدورة.

وكان وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي قد كشف في لقاء مع الصحافة،قبيل افتتاح المعرض الحالي للكتاب والنشر، عن حضور 11 وزيرا افريقيا،إضافة إلى وفد افريقي يضم مجموعة من الكتاب والكاتبات، وذلك في سياق دعم التعاون الثقافي بين المغرب وافريقيا.

وخلال نفس اللقاء، أوضح الوزير أن استقبال هذه الدورة للدول الإحْدى عشرة المكوّنِة للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا كضيوف شرف، يأتي انسجاما مع الوقع الكبير والمستمر لسلسلة الزيارات الإفريقية الناجحة لجلالة الملك، وتكريسا للروابط التاريخية والثقافية والروحية القائمة منذ قرون بين المملكة المغربية والعديد من البلدان الإفريقية.

وقال أيضا في تقديمه للبرنامج الثقافي للمعرض:”يسعدنا، في سياق هذا التكريم الموجّه للثقافات الإفريقية العريقة، أن نستقبل عددا من الرموز الإبداعية والبحثية والمهنية التي أغنت وتغني الرصيد الثقافي الغزير لإفريقيا، مما سيتيح لزوار المعرض فرصاً ثمينة للحوار المباشر مع بعض أبرز الأسماء الفاعلة على المستوى القارّي.”

ويعتبر اختيار معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب للإعلان عن تأسيس “رابطة ناشري إفريقيا الوسطى”، تعبيرا عن الدور الحيوي للمملكة المغربية في ترسيخ دعائم التعاون والتكامل في إطار البيت الإفريقي على مختلف الأصعدة.