الرئيسية / بانوراما / محمد الأشعري :”ثلاث ليال” انعكاس لثلاثة أزمنة مغربية
ثلاث ليال
جانب من حفل تقديم رواية "ثلاث ليال" بحضور مؤلفها محمد الأشعري،إلى جانب رشيد المومني في معرض الكتاب بالدار البيضاء.

محمد الأشعري :”ثلاث ليال” انعكاس لثلاثة أزمنة مغربية

بعد مجموعة من الدواوين الشعرية، والأعمال السردية،ظهرت أخيرا رواية جديدة لمحمد الأشعري،بعنوان “ثلاث ليال”،قال عنها خلال حفل توقيعها، في المعرض الدولي للكتاب والنشر، إنها تمثل انعكاسا لثلاثة أزمنة مغربية.

واستفاض الأشعري في حديثه عن عمله السردي الجديد،متحاشيا الدخول في عمق التفاصيل،مشيرا إلى أن الأزمنة المغربية الثلاثة التي تستعرضها روايته،تتعلق بفترة حكم الباشا الكلاوي في مراكش،ومرحلة سنوات الرصاص،وصولا إلى المرحلة الحالية، التي شهدت، في نظره،مجموعة من التحولات.

تولى تقديم رواية “ثلاث ليال” الشاعر رشيد المومني، الذي حاول تسليط الضوء، على بعض فصولها الأساسية، من خلال بعض بطلاتها الرئيسيات، وخاصة منهن رحيمو ونعيمة، وقد كانت لكل واحدة منهن أكثر من قصة وحكاية.

الأشعري الذي سبق له أن تولى رئاسة اتحاد كتاب المغرب، وحمل في فترة من الفترات حقيبة وزارية كانت تجمع بين وزارتين في آن واحد، هما وزارتا الثقافة والاتصال،قال إنه استوحى فصول روايته من بعض الملفات والقضايا  في التاريخ السياسي للمغرب،ومن بينها الاعتقال السياسي، والنخبة اليسارية،ومحاكمة نوبير الأموي،الأمين العام للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل.

وقد توقف الكاتب  عند هذا الزعيم النقابي، والقضية التي أدت إلى رفع دعوى في المحكمة الابتدائية بالرباط،ضده،عقب حديث أدلى به لصحيفة اسبانية،تضمن بعض العبارات التي اعتبرت في تلك الفترة قدحية،نظرا لما تضمنته من اتهامات في حق أعضاء الحكومة.

حضر حفل توفيع الرواية عدد من نجوم الفن والثقافة والفكر، وضمنهم رجل الإشهار المعروف نور الدين عيوش، والكاتب المغربي أحمد المديني،والمخرج نبيل لحلو، الذي كان أول من تناول الكلمة،معبرا عن إعجابه بالرواية،وقال عنها، وهو يخاطب كاتبها،إنها تصلح لأن تكون فيلما سينمائيا متميزا،وبالمقابل انتقد المشهد السمعي البصري من خلال أداء التلفزيون المغربي، الذي لايرقى إلى طموح المشاهدين.