الرئيسية / بانوراما / “ناسا” تطور مركبة تفوق سرعتها سرعة الصوت 5 مرات بتعاون مع “هوكينج”!!
ناسا

“ناسا” تطور مركبة تفوق سرعتها سرعة الصوت 5 مرات بتعاون مع “هوكينج”!!

أطلق مجموعة من الباحثين بوكالة ناسا مشروعا جديدا مع ستيفن هوكينج لتطوير مركبة فضائية يمكنها السفر بسرعة قصوى أسرع من الصوت 5 مرات، وفى حال نجاحها، يمكن للمركبة الفضائية التي أطلق عليها اسم “StarChip” الوصول إلى نظام النجوم ألفا الأقرب للأرض خلال 20 عاما.

وأعلن ستيفن هوكينج عن مشروع Starshot في أبريل، وانضم له وقتها فريق من معهد كوريا للعلوم والتكنولوجيا، لكن لم يتوصل العلماء إلى الإجابة عن السؤال الأهم وهو هل سيمكن للمركبة الفضائية الصمود خلال رحلة تستمر لعقود طويلة، لذا تعاونوا مع ناسا للمساعدة فى الاجابة عن هذا التساؤل.

ووفقا للباحثين يمكن للأشعة ذات الطاقة العالية في الفضاء التسبب في وقف وظائف السفينة قبل انتهاء الـ20 عاما، لذا اقترح علماء ناسا عددا من الخيارات للمتابعة في مراحل تطوير المشروع، وقدموا نتائجهم في اجتماع الأجهزة الإلكترونية الدولي في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع.

وكان الاقتراح الأول لناسا هو ضبط مسار الرحلة لتجنب تلك المناطق عالية الإشعاع، وهو الأمر الذي سيضيف سنوات إلى الرحلة، والثاني هو بناء المركبة مع دروع واقية، والذي من شأنه إضافة المزيد من الحجم والوزن للسفينة، وبالتالي إبطاء السرعة، أما الاقتراح الثالث هو رقاقة السيليكون التى من شأنها إصلاح نفسها تلقائيا.

اقرأ أيضا: “ناسا” تبحث عن تكنولوجيا للمشي على المريخ