الرئيسية / بانوراما / رحيل العربي الكواكبي ملحن أغنية”أش اداني” التي نسبت للملك الراحل الحسن الثاني
العربي الكواكبي
الفنان الراحل العربي الكواكبي

رحيل العربي الكواكبي ملحن أغنية”أش اداني” التي نسبت للملك الراحل الحسن الثاني

رحل اليوم في صمت، الملحن المغربي العربي الكواكبي، الذي يعتبر من رواد ومؤسسي الأغنية المغربية في شكلها العصري، و هو ملحن أغنية “خفة الرجل” الشهيرة ب”أش أداني”، التي نسبت في فترة من الفترات إلى الملك الراحل الحسن الثاني، الذي قيل إنه هو  صاحب كلماتها وملحنها.

لكن الحقيقة، هي ما كشف عنها كاتب الأغنية وملحنها الحقيقي العربي الكوكبي، في حديث صحافي كان قد أدلى به، منذ عدة سنوات، للزميل توفيق نادري، في يومية “المساء”، مفندا تلك الإشاعة، ومؤكدا أنه هو مبدعها.

واعترف الكواكبي بأن الحسن الثاني كان يتمتع بحاسة موسيقية وذوق فني رفيع، وإلمام واسع بقواعد الفن، لكن انشغالاته السياسية لم تكن تسمح له يوما بأن ينكب على صياغة أو كتابة أو تلحين أغنية ما.

ولعله من غريب الصدف أن صاحب أغنية “خفة الرجل” ولد في نفس السنة التي ازداد فيها الملك الحسن الثاني، وهي سنة 1929، قبل أن تجمع بينهما الظروف في العديد من اللقاءات، إذ كان الراحل الكواكبي من المترددين على القصر الملكي للمشاركة في إحياء بعض المناسبات.

ورغم أن للعربي الكواكبي العديد من الألحان والأغاني العاطفية والوطنية في رصيده الفني، إلا أن هذه الأغنية التي ظهرت حوالي منتصف الستينيات من القرن الماضي، هي التي كتب لها أن تعيش طويلا، ويحفظها الجمهور المغربي.

ismail

وإذا كان المرحوم اسماعيل أحمد، هو من سجلها بصوته في البداية، ولقيت استحسانا كبيرا، فإن المغنية  لطيفة رأفت وغيرها من المطربين والمطربات، مازالوا حتى الآن يرددونها في الكثير من المناسبات، خاصة في المهرجانات الفنية وسهرات التلفزيون.

لقد عاش العربي الكواكبي، في أواخر حياته، بعيدا عن الأضواء، ولم تتم الاستفادة من ذاكرته الفنية، مع كامل الأسف، من طرف وسائل الإعلام العمومي.

tetwani1

وقد أعلن عن وفاة العربي الكواكبي  صديقه المطرب المعروف عبد الواحد التطواني في تدوينة حزينة له، على حائطه الفايسبوكي، بعد عمر فني حافل قضاه في خدمة الأغنية والموسيقى في المغرب.

رحم الله العربي الكواكبي، واسكنه  فسيح جناته، وألهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.