الرئيسية / دولي / البابا فرانسيس: “الصحافة المبنية على الإشاعة نوع من الإرهاب “
الصحافة المبنية على الإشاعة
البابا فرانسيس

البابا فرانسيس: “الصحافة المبنية على الإشاعة نوع من الإرهاب “

لا تخلو تصريحات رئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم، البابا فرانسيس، من تصريحات مثيرة منها ما جاء من وصفه الصحافة المبنية على الإشاعة بأنها نوع من الإرهاب.

وكان البابا يتحدث إلى رؤساء الصحف الإيطالية، حيث حثهم على بذل مزيد من الجهد في البحث عن الحقيقة في وزمن يعرف تناميا متسارعا لتغطية الأخبار.

وذكرت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية أن البابا شبه الصحافة المبنية على الإشاعة بأنها نوع من الإرهاب لأنها مثال على القدرة على “قتل” الناس باللسان، مضيفا أن الصحفيين لديهم القدرة على إيصال صوتهم للجميع وبالتالي فإنهم يمتلكون سلاحا قويا.

واعتبر البابا فرانسيس أن “الصحافة لا ينبغي أن تستعمل كسلاح للتدمير ضد أشخاص أو شعوب بأكملها”، وأنها لا يجب أن توظف أيضا “لزرع الخوف” من أشخاص كالمهاجرين الذين فروا من الحرب والجوع”.

ووصفت “ذي غارديان” الصحافة في إيطاليا بأنها “متسيسة جدا” وأنها توظف لضرب الخصوم السياسيين من خلال الترويج أحيانا للإشاعات حول حياتهم الخاصة.

وضربت الصحيفة مثالا بالمنابر الإعلامية المملوكة من طرف عائلة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، التي تعرض لانتقادات من قبل الجسم الصحفي بعد نشرها لإشاعات حول قاض أصدر حكما ضد العائلة الإيطالية النافذة.

وقدمت “ذي غارديان” مثالا آخر عندما عرضت لحالة صحيفة Il Giornale اليمينية المتطرفة، والتي ادعت أن مقاتلي “داعش” يختبئون وسط المهاجرين، معنونة إحدى مقالاتها: “داعش قادمة. لنسلح أنفسنا”.

للمزيد: لقاء تاريخي بين البابا فرانسيس والبطريرك كيريل