الرئيسية / دولي / الأمم المتحدة تدين تجميد ممتلكات نشطاء حقوق الإنسان بمصر
نشطاء حقوق الإنسان بمصر
حسام بهجت أحد نشطاء حقوق الإنسان المتابعين في مصر

الأمم المتحدة تدين تجميد ممتلكات نشطاء حقوق الإنسان بمصر

عبرت منظمة الأمم المتحدة، على لسان لجنتها العليا لحقوق الإنسان، عن انشغالها بسبب تجميد ممتلكات نشطاء حقوق الإنسان بمصر بعد حكم صدر في حقهم من طرف المحكمة الجنائية بالقاهرة في حق خمسة نشطاء وثلاث منظمات حقوقية.

وشمل الحكم الصحفي هشام بهجت والمحامي جمال عيد والنشطاء بهي الدين حسن ومصطفى الحسن وعبد الحفيظ طايل، بالإضافة ثلاث منظمات هي مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز هشام مبارك للقانون والمركز المصري للحق في التعليم.

وجاء الحكم المذكور في ظل التحقيقات التي تقوم بها السلطات المصرية بخصوص التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني منذ اندلاع ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وتسببت هذه التحقيقات في أزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، حيث سبق أن عبر كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، جون كيري، عن انشغالات بلاده من تدهور وضعية حقوق الإنسان في مصر.

وكانت منظمات دولية أخرى قد انتقدت الحكم الصادر في حق نشطاء حقوق الإنسان بمصر ، والذي صدر في حق بعضهم قرارات بالمنع من السفر.

وانتقدت منظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشيونال)، على لسان مدير برنامجها للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيليب لوثر، السلطات المصرية معتبرة أن الأخيرة ” ” تستخدم هذه القضية كوسيلة لقمع حركة حقوق الإنسان”.

واعتبر لوثر أن مصر ” في حاجةٍ إلى هذه الأصوات المنتقدة أكثر من أي وقتت مضى.، في الوقت الذي تشتد فيه ما وصفها بقمع المعارضة وتتعدد حالات الاختفاء القسري.
بالمقابل ترى السلطات المصرية أنها حريصة على عدم خضوع منظمات حقوق الإنسان لوصاية أجنبية.