الرئيسية / دولي / أردوغان: أوروبا تستخدم قضية الأرمن كعصا لابتزاز تركيا
أردوغان

أردوغان: أوروبا تستخدم قضية الأرمن كعصا لابتزاز تركيا

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اعتراف البرلمان الألماني بـ “إبادة الأرمن” خلال فترة حكم الإمبراطورية العثمانية، بـمحاولة لابتزاز بلاده، متوعدا بعدم مساعدة الاتحاد الأوروبي في الحد من تدفقات اللاجئين في حال لم تتم معالجة الأمر.

وفي تصريحات عنيفة له، ردا على اعتراف البرلمان الألماني بمسألة “إبادة الأرمن” خلال حكم العثمانيين، أكد أردوغان أن أنقرة لن تقبل بذلك، مشيرا إلى أن أوروبا تتخذ من مسألة الأرمن وسيلة لممارسة الابتزاز ضد بلاده.

وفي نفس السياق قال أردوغان “لقد أصبحت المسألة الأرمنية تستخدم كوسيلة واليوم كعصا للضغط وابتزاز تركيا” مشددا على أن موقف بلاده إزاء القضية الأرمنية واضح منذ البداية، حيث أضاف “إما أن نتوصل إلى حلول لمشاكلنا بطريقة عادلة، أو أن نعود لنشكل حاجزا أمام الاتحاد الأوروبي ونتركه لمتاعبه”.

هذا وخلف اعتراف البرلمان الألماني يوم الخميس المنصرم، بإبادة الأرمن سنة 1915 خلال فترة حكم الدولة العثمانية، استياء الجانب التركي، الأمر الذي بات يلوح بتزايد حدة التوتر في العلاقات التركية الأوروبية الذي أصبح يهدد بنسف اتفاق وقف تدفقات اللاجئين الموقع بين الطرفين.

وكانت العلاقات الثنائية بين الجانبين قد دخلت مرحلة التوتر بعد أن طالب الاتحاد الأوروبي أنقرة بتعديل قانون مكافحة الإرهاب واستوفاء عدد من الشروط مقابل إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى فضاء شينغن، وهو الأمر الذي التزمت به أوروبا مقابل الحصول على الدعم التركي للحد من تدفقات اللاجئين.

وفي المقابل، أوضح الرئيس التركي أن بلاده لن ترضخ لمطالب الاتحاد الأوروبي وتعدل قانون مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن مساعدة أوروبا على الحد من تدفقات اللاجئين رهين بإلغاء تأشيرة الدخول إل فضاء شينغن.