الرئيسية / الرئيسية / نجاة بلقاسم تدخل اللغة العربية إلى المدارس الفرنسية
نجاة بلقاسم

نجاة بلقاسم تدخل اللغة العربية إلى المدارس الفرنسية

أعلنت نجاة بلقاسم وزيرة التربية والتعليم العالي بفرنسا، والتي تنحدر من أصول مغربية، أن الحكومة الفرنسية قررت إدراج اللغة العربية في المناهج التعليمية، داخل المدارس الفرنسية، منذ المرحلة الابتدائية.

وأكدت الوزيرة في تصريحات إذاعية لها، أن القرار لا رجعة فيه، ومن المقرر أن يكون تعليم اللغة العربية في المدارس الفرنسية اختيارا من بين عدة لغات أجنبية أخرى، تشمل الإنجليزية والبرتغالية والصينية والاسبانية والألمانية.

هذا القرار وحسب ما أكدته تقارير إخبارية، فقد لاقى انتقادات كبيرة بين أوساط اليمنين الفرنسيين وعلى رأسهم البرلمانية الفرنسية التابعة لحزب الجمهوريين آني جونيفار، والتي صرحت لوسائل الإعلام قائلة: “إن تعليم اللغة العربية داخل المؤسسات التربوية الفرنسية يشجع على الطائفية في البلاد”.

وتأتي الخطوة التي أقدمت عليها الدولة الفرنسية، استجابة للطلب المتصاعد كل سنة على تعلم اللغة العربية، من قبل أبناء الجاليات العربية وكذلك من الفرنسيين.

وفي تقرير صادر عن المعهد الفرنسي للاندماج لسنة 2015، فقد أقبل نحو 57 ألف تلميذ على تعلم اللغة العربية على يد 680 معلما من المغرب والجزائر وتونس، في إطار برنامج تعلم لغات البلد الأصلي لسنة 2012.