الرئيسية / الرئيسية / أردوغان: لا نعرف طبيعة “الخطوة الأولى” لتحسين علاقاتنا مع موسكو
أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: لا نعرف طبيعة “الخطوة الأولى” لتحسين علاقاتنا مع موسكو

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في تحسين العلاقات مع الجانب الروسي، مشيرا إلى أنه لا يعرف طبيعة الخطوة التي تتوقعها روسيا من بلاده.

وفي تصريحات له في مدينة إزمير، عبر أردوغان عن رغبته في تحسين العلاقات مع موسكو، والتي عرفت توترا كبيرا قبل أشهر بسبب إسقاط أنقرة للمقاتلة الروسية “سوخوي 24” شهر نوفمبر الماضي على الحدود مع سوريا، والتي أكدت تركيا أنها اخترقت مجالها الجوي.

وقال الرئيس التركي “لا نعرف طبعة الخطوة الأولى التي تتوقعها منا موسكو” مشيرا إلى أنه يشعر بالأسف للتضحية بالعلاقات الثنائية بين البلدين بسبب “خطأ طيار” حسب قوله.

وفي سياق آخر، أوضح أردوغان أن مشروع القانون الألماني الذي يقترح أن يصنف قتل الأرمن سنة 1915 على أنه “إبادة جماعية”، من شأنه أن يمس العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا.

وأكد أردوغان أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهذا الخصوص، مطالبا إياها بالتعامل بـ “منطق سليم” مع هذه المسألة.

إلى ذلك، أعرب الرئيس التركي عن قلقه إزاء اعتزام البرلمان الألماني التصويت على مشروع القانون في الثاني من شهر يونيو المقبل، الأمر الذي من شأنه أن يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين في حال تمرير، حسب اردوغان.

وقال الرئيس التركي ” تمرير مشروع القانون سيضر بالعلاقات المستقبلية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية بين البلدين، ونحن عضوان في حلف شمال الأطلسي”.