الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر: الزفاف الجماعي لمواجهة تكاليف الزواج
زفاف جماعي

الجزائر: الزفاف الجماعي لمواجهة تكاليف الزواج

نظمت جمعية الإحسان الخيرية، أخيرا، حفل زفاف جماعي لفائدة مجموعة من الشباب الجزائري المتحدر من أوساط فقيرة، والذين يعجزون عن تكبد التكاليف الباهظة للزواج.

ونظم الزفاف الجماعي، الذي مول من قبل الجمعية، داخل خيمة في صحراء الجزائر، واستفاد منه ثلاثون شاب وشابة من عائلات فقيرة.

ونصبت الخيمة في الساحة العامة في مدينة عين صالح وسط الجزائر، على بعد 1500 كيلومترا من العاصمة الجزائرية، وجلست بداخلها مجموعة من النساء وهن يرتدين ملابس تقليدية، للاحتفال مع العرائس بالغناء والرقص والعزف على الطبول.

ونظم حفل، في اليوم التالي، للعرسان،الذين كانوا يرتدون اللباس التقليدي الجزائري البرنوس، ووضع كل واحد منهم سيفا مذهبا على الخصر، تعبيرا عن التمسك بالتقاليد المحلية.

وكان هؤلاء الشباب عقدوا قرانهم في البلدية، غير أن إمكانياتهم المادية لم تسمح لهم بالعيش تحت سقف واحد، كما أنهم لم يستطيعوا إقامة حفل الزفاف، وفق ما تقتضيه التقاليد الجزائرية.

وأصبحت ظاهرة إقامة حفلات الزفاف الجماعي من قبل جهات محسنة أو جمعيات خيرية تعرف تزايدا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة في الجزائر. ويرجع ذلك إلى التكاليف الباهظة للزواج، حيث لا تقل تكاليف حفلات الزفاف في الجزائر عن 1.2 مليون دينار (10 آلاف دولار)، وهو ما يعادل سنتين من الحد الأدنى للأجور.

وشهدت سنة 2015 إقامة حوالي 370 آلف حفل زفاف، مقابل ما يزيد عن 386 ألفا سنة 2014، بانخفاض بنسبة تصل إلى 4.5 في المائة في بلد يقطنه أكثر من 40 مليون نسمة، ويسجل حوالي مليون ولادة جديدة سنويا.