الرئيسية / المغرب الكبير / الجزائر: مقص الرقيب يطال برنامجا تلفزيونيا حول المهاجرين
مقض الرقيب
برنامج Place au Débat على قناة الشروق

الجزائر: مقص الرقيب يطال برنامجا تلفزيونيا حول المهاجرين

يبدو أن وضعية الصحافة في الجزائر ليست بخير. اعتقالات يفضي بعضها إلى الوفاة وإجهاز على مؤسسات إعلامية بقرارات إغلاق أو الخنق الاقتصادي وتدخل مقص الرقيب في كل مرة تنزعج فيه السلطة من برنامج تلفزيوني.

فبعد الوفاة المأساوية للصحفي محمد تامالت بعد ثلاثة أشهر من الإضراب عن الطعام بسبب اعتقاله، والمضايقات التي تعرضت لها مجموعة “الخبر” الإعلامية وخاصة قناتها KBC ومتابعة الصحفيين مهدي بن عيسى ورياض حرتوف، واعتقال الصحفي حسن بوراس بسبب تحقيقاته، وإغلاق قناة “الوطن” بعد حوار مع قيادي إسلامي سابق سبق أن استقبل من قبل مدير ديوان بوتفليقة وكأنه شخصية وطنية في إطار المشاورات بخصوص الدستور، يتدخل مقص الرقيب في الجهاز للإجهاز على حرية الصحافة.

آخر ضحايا حرية الصحافة في الجزائر هو برنامج « Place au Débat »على قناة “الشروق”. الرقابة طالت البرنامج المذكور لأنه تناول موضوعا صار على ما يبدو من الطابوهات بالنسبة للسلطة الجزائرية، حيث تطرق إلى مسألة اللاجئين بالجزائر والانزلاقات العنصرية التي تطالهم.

ولأن الثقافة الديمقراطية تغيب على السلطة الجزائرية في التعامل مع هذا الموضوع، في الوقت الذي سارعت فيها المغرب من أجل إطلاق مبادرة ثانية لتسوية أوضاع اللاجئين وتحركت الحكومة التونسية من أجل الدفع باتجاه سن قانون يجرم العنصرية بعد الاعتداء على ثلاثة مهاجرين، أظهرت الجزائر وجهها الحقيقي في التعامل مع هذه الأزمة الإنسانية من خلال طرد حوالي 2000 لاجئ، حسب بعض التقديرات، في عملية أثارت استنكارا دوليا.

هذا وذكرت وسائل إعلام جزائرية أن حلقة البرنامج المذكورة صورت في 15 دجنبر الجاري واستضافت شخصيات حقوقية وإعلامية، حيث جمعت كلا من سعيدة بن حبليس، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، والتي حاولت تبرير عملية طرد المهاجرين من قبل، بالإضافة إلى رئيس منظمة “أمنستي” بالجزائر، حسينة أوصديق، ورئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان المحامي نور الدين بن يسعد، ومدير نشر صحيفة “لاتريبون” عبد الكريم غزالي.

وأوضح موقع Algérie focus أن سعيدة بن حبليس خرجت غير راضية عن الحلقة بسبب الانتقادات التي وجهت لها، ما دفعها للتوجه إلى وزير الاتصال حميد قرين من أجل التدخل لوقف بث الحلقة.

الحلقة لم يتم بثها على القناة لحد الساعة رغم أنها متواجدة على موقع “يوتيوب” بحكم أن الفريق المتعدد الوسائط بالقناة يبث مختلف البرامج المسجلة دون انتظار بثها على القناة.

قناة “الشروق” بررت عدم بث الحلقة بوجود “مشاكل تقنية” دون أن تنجح في إقناع الوسط الإعلامي الذي يعي جيدا أن مقص الرقيب وراء إقبار حلقة من شأنها أن تحرج السلطة.

للمزيد: منظمات حكومية وغير حكومية تدين طرد المهاجرين الأفارقة من طرف السلطات الجزائرية